العدوان على غزة... أكثر من 63 الف شهيد وجريح والقسام تكبد الاحتلال خسائر كبيرة
الخميس 07 ديسمبر ,2023 الساعة: 08:58 مساءً
الحرف28 - متابعات خاصة

في اليوم الـ62 من العدوان على قطاع غزة، تجاوزت الحصيلة الإجمالية للشهداء 17 ألفا وارتفع عدد المصابين إلى 46 ألفا، بحسب احصائية لوزارة الصحة في القطاع، فيما أعلنت كتائب القسام أنها تمكنت خلال الـ72 ساعةً الأخيرة من تدمير 135 آليةً عسكريةً كليًا أو جزئيًا في كافة محاور القتال في قطاع غزة. 

وأكدت القسام ان مقاتلوها أوقعوا عشرات الجنود الصهاينة بين قتيل وجريح إثر تفجير عدد من فتحات الأنفاق والمنازل في جنود العدو بعد تفخيخها. 

وأضافت أن قواتها استهدفت القوات الصهيونية المتوغلة في أماكن التمركز والتموضع بالقذائف المضادة للتحصينات والقذائف والعبوات المضادة للأفراد واشتبكوا معهم من مسافة صفر. 

كما دكّت كتائب القسام، بحسب أحدث إعلان لها، التحشدات العسكرية للقوات الصهيونية، بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى، ووجهت رشقات صاروخية مكثفة نحو أهداف متنوعة وبمديات مختلفة إلى داخل الكيان الصهيوني 

وبالتوازي مع الاشتباكات واصلت قوات الاحتلال قصف المناطق السكنية وارتكبت مجازر جديدة استشهد فيها العشرات في رفح وخان يونس ومدينة غزة وجباليا. وأكدت وزارة الصحة بالقطاع استشهاد 350 فلسطينيا في الساعات الـ24 الماضية. 

من جهته، قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان، إن المقاومة تخوض معارك شرسة مع قوات الاحتلال المتوغلة في غزة بمختلف المحاور. 

وأكد أن "المقاومة بخير وتدير معركة طوفان الأقصى بكل قوة واقتدار (...) وأن المقامة لا يزال في جعبتها الكثير "، مضيفاً أن اعترافات العدو عن خسائره لا تعبر عن حقيقة العدد الذي نحصيه كل يوم في الميدان. 

وتابع حمدان "مجاهدونا دمروا 79 آلية إسرائلية بشكل جزئي أو كلي خلال الـ72 ساعة الماضية". 

وأكد القيادي في حركة حماس جاهزية المقاومة للتصدي للعدوان مهما طال زمنه ومداه. 

وحول الجانب الإنساني، قال حمدان أن ما يدخل غزة لا يتجاوز 100 شاحنة يوميا بينما يحتاج القطاع إلى 600 شاحنة، داعيا الدول العربية والإسلامية الشقيقة لترجمة قرارات قمة الرياض إلى واقع عملي. 

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن فريقا عسكريا بريطانيا في الضفة الغربية يعمل على إعداد السلطة الفلسطينية لتولي إدارة قطاع غزة. 

في الجانب الإنساني أيضا، قال بيان مشترك لهيئات أممية وإنسانية إن وضع غزة الإنساني كارثي ومن أسوأ ما شهدناه ويرجح تفاقمه مع استمرار القتال. 

وطالب البيان بالعمل على وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة 

في السياق، نقلت الصحيفة عن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس قوله إنه يجب أن تتولى السلطة الفلسطينية المسؤولية في غزة بعد الحرب. 

وأضاف شابس أن لندن تعمل مع واشنطن لتحسين قدرات السلطة الفلسطينية، مشيرا إلى أنه ناقش الأمر مع نظيره الأميركي لويد أوستن.



Create Account



Log In Your Account