تعز... ندوة تناقش آثار الفساد على جودة المشاريع التنموية
الإثنين 11 ديسمبر ,2023 الساعة: 02:44 مساءً
تعز - مختار الصبري - خاص

أقيم بمدينة تعز، ندوة خاصة حول " آثار الفساد على جودة المشاريع التنموية " التي تقيمها المفوضية التنموية للحقوق بالشراكة مع منظمة جودن للتنمية وبالتعاون مع نادي القضاة. 

وفي الندوة التي أقيمت بحضور عدد من المهتمين والباحثين وحضور مدير مكتب المالية بتعز الدكتور عبدالرحمن السامعي ، قدمت ثلاث اوراق تناولت اثر الفساد على جود المشاريع التنموية. 

واستعرضت هدى قائد في الورقة الأولى " آثار الفساد على جودة المشاريع التنموية والبنى التحتية، وتطرقت فيها إلى مجمل الأسباب والمسببات المتراكمة للفساد المستشري، وتتطرقت لأنواع الفساد السياسي والاقتصادي. 

وأكدت هدى قائد ان تفشي الفساد يأتي في ظل غياب الرقابة والمحاسبة وعدم وجود الكفاءة وتحديد المشكلة مما أدى لزيادة الفقر وانخفاض النمو الاقتصادي وحرمان الطفولة من الرعاية الصحية . 

كما قدم بالندوة ورقتا عمل آخريان حول " دور اللجان الفنية في جودة المشاريع الهندسية" و"التدابير الوقائية لمكافحة الفساد" الاولى للمهندس سلطان الحكيمي والاخرى للقاضي  سليمان الصلوى ، تحدثا فيهما حول دور الارادة الانسانية في التخلي عن هذه الظاهرة المنتشرة التي تنخر اجساد المجتمع ومؤسسات والهيئات والوزارات والمصالح الحكومية. 

وأكدا ضرورة تقوية الدور المؤسسي وتعزيز مبدأ الشفافية وجدية الدولة في معالجتة بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني وهيئة مكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، 

ودعا الحكيمي والصلوي، في اليوم العالمي لمكافحة الفساد، الى تطبيق مبدأ الثواب والعقاب كاجزء من الاصلاحات الاقتصادية والسياسية ، للبدء تدريجيافي إصلاح المنظومة المؤسسيةوالمالية .



Create Account



Log In Your Account