تعرض ناقلة نفط لهجوم في البحر الأحمر  وواشنطن تعلن إسقاط طائرة مسيّرة
الأربعاء 13 ديسمبر ,2023 الساعة: 05:02 مساءً
وكالات

قالت وكالة أسوشيتد برس، اليوم الاربعاء، إن جماعة الحوثي استهدفوا ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال قادمة من الهند ومتجهة نحو قناة السويس، وعليها طاقم أمني مسلح، فيما جماعة الحوثي لم تتبنِ الحادثة حتى اللحظة.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أميركي قوله، إن سفينة حربية أميركية أسقطت طائرة مسيّرة يشتبه في أنها تابعة للحوثيين كانت تحلّق في اتجاهها. 

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز عن مذكرة صادرة عن شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم الأربعاء، أن زورقا سريعا يستقله مسلحون اقترب من سفينتين كانتا تبحران قبالة ساحل ميناء الحديدة في البحر الأحمر باليمن. 

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قالت في وقت سابق، إنها تلقت تقارير عن حادث في محيط مضيق باب المندب دون الكشف عن التفاصيل. 

وقالت أمبري، إن ناقلة كيماويات ترفع علم جزر مارشال أبلغت عن تبادل لإطلاق النار مع زورق سريع على بعد 55 ميلا بحريا قبالة الحديدة، مضيفة أن الزورق اقترب من الناقلة وبدأ في إطلاق النار على مسافة 300 متر. 

وأضافت أنه تم التواصل مع الناقلة من قبل جهة تدعي أنها البحرية اليمنية، وطلبت من السفينة تغيير مسارها لكن سفينة حربية تابعة "للتحالف" نصحت السفينة بالاستمرار على مسارها الحالي. 

ولم توضح أمبري تحديدا إلى أي تحالف كانت تشير، ولكن من المعروف أن فرقة عمل التحالف (إس تي إف) هي الذراع التنفيذية للتحالف الدولي لأمن وحماية حرية الملاحة البحرية، التي تأسست في 2019 للتصدي للتهديدات المتزايدة التي تواجه الملاحة وتدفق التجارة. 

وذكرت أمبري بعد وقت قصير من واقعة الناقلة أن الزورق السريع اقترب من ناقلة بضائع ترفع علم مالطا على بُعد 52 ميلا بحريا قبالة سواحل الحديدة، وأضافت أنها ستقدم تحديثات حالما تكون ذات صلة. 

فيما، نقلت وكالة شينخوا، عن مسؤول رفيع في قوات خفر السواحل الحكومية اليمنية اليوم (الأربعاء) أن سفينة تجارية تعرضت لهجوم من قبل زوارق مسلحة في البحر الأحمر قبالة محافظة الحديدة غربي البلاد. 

وأوضح المصدر مفضلا عدم ذكر هويته، أن سفينة تجارية تحمل علم جزر مارشال تعرضت لهجوم من قبل مسلحين على متن زوارق أثناء إبحارها في البحر الأحمر على بعد نحو (55 ميلا بحريا) من محافظة الحديدة غربي البلاد. 

وأكد المصدر أن المسلحين على متن الزوارق اشتبكوا مع الطاقم الأمني للسفينة، وأن المعلومات الأولية تشير إلى أن بدن السفينة التجارية تعرض من 8 إلى 10 طلقات نارية من قبل المسلحين. 

وأشار المصدر إلى أن السفينة وجهت نداء استغاثة، وأنها تلقت دعما من بارجة حربية كانت قريبة، وأن المسلحين تمكنوا من المغادرة. 

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الهجوم على الفور. 

وتأتي هذه العملية مع تصاعد العمليات العسكرية لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في البحر الأحمر والممر المائي الدولي باب المندب.


Create Account



Log In Your Account