مصادر : خارطة الطريق للسلام في اليمن تتضمن ثلاث مراحل
الخميس 14 ديسمبر ,2023 الساعة: 03:46 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

كشفت مصادر مطلعة، عن مراحل خارطة الطريق لإحلال السلام في اليمن، والتي سلمها المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، لمجلس القيادة الرئاسي نسخة منها. 

وقال احد المصادر المصدر، بحسب الصحفي فارس الحميري إن مسودة خارطة الطريق التي تسلمها المجلس الرئاسي اليمني من المبعوث الأممي تتضمن ثلاثة مراحل. 

وذكر ان المرحلة الأولى هي مرحلة بناء الثقة وتم تزمينها بفترة ستة أشهر. 

وأوضح أن أهم بنود المرحلة الأولى وقف إطلاق النار بشكل دائم وشامل في أنحاء اليمن وكذا الهجمات العابرة للحدود، وصرف مرتبات موظفي القطاع العام (مدنيين وعسكريين). 

كما تشمل المرحلة الأولى الإفراج عن الأسرى والمعتقلين تحت قاعدة (الكل مقابل الكل)، ورفع القيود عن الموانئ الجوية والبحرية، إلى جانب ترتيبات بشأن توحيد العملة الوطنية وضمان حيادية البنك المركزي اليمني. 

تتضمن المرحلة الأولى أيضا تشكيل لجان مشتركة من الحكومة والحوثيين بشأن فتح الطرقات الرئيسية المغلقة، ولجان اخرى اقتصادية وسياسية. 

وبشأن المرحلة الثانية والثالثة، قالت مصادر إعلامية ودبلوماسية مطلعة، إن المرحلة الثانية تتضمن إجراء مفاوضات سياسية بين الحكومة والحوثيين، وصولا إلى المرحلة الثالثة والتي تتضمن الاتفاق على شكل الدولة اليمنية". 

وخلال العامين الماضيين، جرت مفاوضات مكثفة بين السعودية والحوثيين بوساطة عمانية من جهة وطهران والرياض من جهة أخرى للوصول إلى تسوية في اليمن.



Create Account



Log In Your Account