سي إن إن : نصف الذخائر "جو-أرض" التي استخدمتها إسرائيل في غزة هي "قنابل غبية"
الخميس 14 ديسمبر ,2023 الساعة: 08:38 مساءً

نشرت شبكة CNN اليوم الخميس 14 ديسمبر تقريرًا يحتوي على معلومات قالت إنها حصرية، تتحدث عن نسبة الذخائر الإسرائيلية "غير الموجهة" والمعروفة باسم "القنابل الغبية" التي تم إطلاقها على قطاع غزة. 

وذكرت الشبكة أن تقييمًا جديدًا للاستخبارات الأمريكية كشف أن ما يقرب من نصف القنابل جو-أرض التي استخدمتها إسرائيل منذ 7 أكتوبر كانت غير قنابل موجهة. 

وأفاد التقييم الذي جمعه مكتب مدير المخابرات الوطنية ونقل مضمونة لشبكة CNN من قبل ثلاثة مصادر اطلعت على التقييم، بأن حوالي 40-45٪ من القنابل جو-أرض التي استخدمتها إسرائيل والبالغ عددها 29 ألف قنبلة كانت غير موجهة، وأن البقية كانت ذخائر موجهة بدقة. 

وقالت شبكة "CNN" إن الذخائر غير الموجهة أقل دقة ويمكن أن تشكل تهديداً أكبر للمدنيين، خاصة في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة. 

وأضافت بأن المعدل الذي تستخدم به إسرائيل "القنابل الغبية" قد يساهم في ارتفاع عدد القتلى المدنيين. 

وردًا على التقرير، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نير دينار لشبكة CNN: "نحن لا نتناول نوع الذخائر المستخدمة". 

ونقلت CNN عن خبراء أنه إذا كانت إسرائيل تستخدم ذخائر غير موجهة بالمعدل الذي تعتقده الولايات المتحدة، فإن ذلك يقوض الادعاء الإسرائيلي بأنها تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين. 

وقالت الشبكة إن هذا التقييم جاء في وقت حساس في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، حيث شهد البيت الأبيض تساؤلات لفهم تعليق بايدن بأن إسرائيل تشارك في "قصف عشوائي" بينما يدعي في الوقت نفسه أن إسرائيل تحاول حماية المدنيين. 

وقال مسؤول أمريكي، لشبكة CNN، إن بلاده تعتقد أن الجيش الإسرائيلي يستخدم القنابل الغبية بالتزامن مع تكتيك يسمى "القصف بالغطس"، أو إسقاط قنبلة بشكل حاد من طائرة مقاتلة، وهو ما قال المسؤول إنه يجعل القنابل أكثر دقة لأنه يقربها من هدفها. 

️وقال مارك جارلاسكو، المحلل العسكري السابق للأمم المتحدة، إن استخدام الذخائر غير الموجهة في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة يقلل بشكل كبير من فرصة إصابة الهدف ويزيد من فرصة تضرر المدنيين.

المصدر : منصة ايكاد


Create Account



Log In Your Account