منظمة : ارتفاع مقلق لعدد الإصابات بوباء الكوليرا في اليمن
الجمعة 15 ديسمبر ,2023 الساعة: 05:04 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

قالت منظمة دولية ان عدد الإصابات بوباء الكوليرا، في عدد من المحافظات اليمنية، تسجل ارتفاعا مقلقا، هلا الأسابيع الأخيرة. 

وقالت منظمة أوكسفام في تقرير أصدرته، الخميس، إنه "في الفترة ما بين 2 أكتوبر و3 ديسمبر من العام الجاري 2023، تم الإبلاغ عن 1,336 حالة مشتبه بها و11 حالة وفاة في ثمان محافظات يمنية". 

وحذر التقرير من الارتفاع "المقلق" في عدد حالات الكوليرا المسجلة في ست محافظات جنوب وشرق البلاد ومحافظتين في الشمال، في الأسابيع الأخيرة، مؤكدا ان هذا الارتفاع يهدد بالتحول إلى وباء إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وبسرعة عاجلة. 

وأضاف أن عدم توفر التقارير بالحالات في عدد من المناطق الأخرى يعني أن الأرقام الفعلية لعدد الإصابات من المرجح أن تكون أعلى من ذلك بكثير. 

وأوضحت "أوكسفام" أن هناك مخاوف من احتمال عودة مستويات الكوليرا إلى فترة وباء (2016-2021)، عندما تم تسجيل 2.5 مليون حالة إصابة و4,000 حالة وفاة مرتبطة بها. 

كما أن اليمن سجلت في عام 2019 93% من جميع حالات الكوليرا في العالم، غير أن "الحالات انخفضت بشكل كبير مع حلول عام 2021، بفعل برامج التطعيم الناجحة، لكن نقص التمويل، وخاصة فيما يتعلق بتوفير اللقاح، قد يشكل تحدياً للجهود المبدولة وإفشالها". 

وأشار التقرير إلى أن بقاء عوامل الصراع والأزمات الاقتصادية وتغير المناخ والتحديات المتزايدة التي يواجهونها اليمنيون في الوصول إلى المياه النظيفة والخدمات الصحية، كلها عوامل تشكل أرض خصبة لتفشي وباء الكوليرا من جديد في البلاد.  وأكد على ضرورة تكاتف الجهود المحلية والدولية من أجل مكافحة الكوليرا. 



Create Account



Log In Your Account