الحكومة ترحب بإعلان المبعوث الأممي التوصل لمجموعة تدابير لإنهاء الحرب في اليمن
الأحد 24 ديسمبر ,2023 الساعة: 09:37 صباحاً
متابعات

رحبت وزارة الخارجية اليمنية بالبيان الصادر عن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبيرج بشأن الجهود المبذولة للتوصل لخارطة طريق برعاية الامم المتحدة لأنهاء الحرب في البلاد. 

وجددت الوزارة، في بيان لها، التأكيد على تعاملها الايجابي مع كافة المبادرات الهادفة لتسوية الازمة في اليمن بالوسائل السلمية وفقا للمرجعيات الثلاث المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الامن ٢٢١٦، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب اليمني. 

وثمنت الوزارة الجهود التي بذلها الاشقاء في السعودية وسلطنة عمان للدفع قدما بالتسوية واستئناف العملية السياسية. 

وأمس السبت، أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، توصل الأطراف اليمنية للالتزام بمجموعة من التدابير، لإنهاء الحرب في البلاد.

وقال المبعوث في بيان، إن التدابير" تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة". 

وأشار إلى أن المبعوث الأممي سيعمل مع الأطراف في المرحلة الراهنة لوضع خارطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها. 

ولفت إلى أن خارطة الطريق ستشمل التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة.


Create Account



Log In Your Account