شبوة.. قوات أمنية تعتدي على نزلاء السجن المركزي وحلف القبائل يطالب بالتحقيق في الحادثة
الإثنين 25 ديسمبر ,2023 الساعة: 05:29 مساءً
متابعات الحرف 28

اعتدت قوات أمنية، على نزلاء السجن المركزي في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، الخاضعة لسيطرة التشكيلات المدعومة من الإمارات.
 
وقالت مصادر محلية متطابقة، إن قوات أمنية اقتحمت، أمس الاحد، السجن المركزي بمدينة عتق، واعتدت على النزلاء بعد اندلاع احتجاجات وأحداث شغب داخل العنابر للمطالبة بتحسين ظروف السجن.
 
وأضافت المصادر أن القوات، أطلقت قنابل مسيلة للدموع على عنابر النزلاء المحتجين وغمرتها بالمياه، ما أدى إلى إصابة عددا ًمنهم بالاختناق.
 
ووفقا للمصادر، فإن الاعتداء جاء على خلفية مطالبة النزلاء بتحسين ظروف السجن الصحية وتوفير الأطعمة المناسبة والملابس الشتوية. 

 وتداول ناشطون صورا وفيديوهات، تظهر قوات الأمن تعتدي على نزلاء السجن المركزي في مدينة عتق مركز محافظة شبوة. 

بدوره، أدان، حلف ابناء وقبائل، بأشد العبارات العنف اللا مسؤول و الذي تمثل في قطع الغذاء والكهرباء والمياه، ورمي الأحجار واستخدام القنابل الدخانية التي تسببت بحدوث حرائق، و أحدثت  حالة من الفوضى والارتباك، وألحقت أضرارًا بعدد من المساجين والمرافق، وتهديد أمن وسلامة المساجين. 

وطالب الحلف في بيان له، الاحد، محافظ المحافظة ووزير الداخلية والمجلس الرئاسي بالتدخل والوقف الفوري لما يحدث وإسعاف السجناء المتضررين بالدواء والغذاء وبتشكيل لجنة متخصصة ومحايدة للتحقيق في حادثة هروب السجناء في الأيام الماضية وفي ما حدث من اعتداءات على المساجين، وإحالة كافة المتسببين والمسؤولين في إدارة السجن والافراد عن الحادثتين للتحقيق والمساءلة. 

وحمل البيان، السلطة المحلية مسؤولية سلامة السجناء والمنشأة، مطالبا بضمان احترام القانون والحفاظ على سلامة وحقوق السجناء، وتجنب تكرار حوادث العنف غير المسؤولة التي تنتهك القانون وسلامة وحقوق المساجين.


Create Account



Log In Your Account