في ثاني حادثة خلال نحو 24 ساعة... مجهولون يفجرون انبوب نفطي بين مارب وشبوة
الثلاثاء 26 ديسمبر ,2023 الساعة: 09:18 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

اقدم مسلحون مجهولون، مساء اليوم، على تفجير انبوب نقل النفط الرابط بين قطاع 5 النفطي بشركة بترومسيلة في مديرية عسيلان ومنشأة صافر بمحافظة مأرب. 

يضخ الأنبوب المستهدف، النفط من منشأة صافر  الى قطاع 4 النفطي في منطقة عياذ ومن ثم الى ميناء النشيمة والمخصص بتزويد محطة كهرباء الحسوة في عدن بالمازوت . 

وقالت مصادر محلية، واعلامية، ان عناصر تخريبية اقدمت عند نحو الساعة السابعة من مساء اليوم على تفجير  انبوب النفط في منطقة مروره بكيلو (11)  في الصحراء الواقعة بين محافظة مارب ومديرية عسيلان بشبوة . 

وأضافت المصادر ان الانفجار تسبب في اشتعال النيران  بكثافة في جسم الانبوب الذي كان يضخ خام النفط من بعض آبار الحقل في حليوه الى منشاة صافر والذي يتراوح كمية الانتاج اليومي مابين 7000برميل الى 8000 برميل. 

وامس، استهدف مسلحون قبليون خط الأنابيب الرئيسي الذي ينقل النفط الخام من حقل ريدان إلى شركة صافر لإنتاج النفط في محافظة مأرب بشرق البلاد، مما أسفر عن انفجار الأنبوب وتوقف الإنتاج من الحقل. 

وحسب مصدر عسكري في اللواء 107 المكلف بحماية منشآت وآبار إنتاج النفط الخام في مأرب، تحدث لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) فإن استهداف المسلحين القبليين لخط الأنابيب جاء اعتراضا على قرار برفع أسعار الوقود في المحافظة. 

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن المسلحين توجهوا نحو خط الأنابيب الواقع شرق منشأة صافر وأطلقوا عليه النيران، مما أدى إلى انفجار الأنبوب واشتعال النار فيه. 

وأضاف أن المسلحين غادروا مكان الحادث بعد استهداف خط الأنابيب دون أن تتمكن فرق حماية المنشآت النفطية من اللحاق بهم، لافتا إلى أن أنبوب حقل ريدان يتعرض بشكل متكرر لاستهداف المسلحين القبليين بمجرد اعتراضهم على أي أمر لا يناسبهم.



Create Account



Log In Your Account