مركز حقوقي: مسلحون برفقة قيادي حوثي يعدمون مواطنا شرقي تعز
الإثنين 01 يناير ,2024 الساعة: 03:25 مساءً
متابعات

أكد المركز الامريكي للعدالة، قيام قيادي حوثي برفقة مجموعة مسلحين، بإعدام مواطن في مديرية ماوية شرقي محافظة تعز (جنوب غرب اليمن). 

وقال المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) في بيان أصدره اليوم إن ما قام به أحد قيادات جماعة الحوثي في مديرية "ماويه" التابعة لتعز، مع خمسة أخرين من إعدام للمواطن"صلاح راوح السامعي" بحاجة لتحرك سريع وجاد، والعمل على تقديم المشاركين بتلك الجريمة للمحاكمة العاجلة، مؤكدًا على أن ما جرى يجب أن لا يمر دون مساءلة صارمة. 

وأضاف المركز، أن البيانات التي اطلع عليها، تظهر قيام قيادي من جماعة جماعة الحوثي في مديرية "ماويه" يدعى " طه سعيد الصوفي" مع خمسة من مرافقيه كما ظهر في أحد مقاطع الفيديو، وهو يطارد الضحية بعد رفض الأخير تسليم نفسه لهم حيث أطلقوا النار عليه وأردوه قتيلًا.  

ونقل المركز عن  شقيق الضحية ويدعى "شاكر"، أن الضحية "قُتل بتاريخ 27 ديسمبر 2023 نحو الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرًا، أثناء تواجده في سوق الحراج حيث كان يجلس عند صديق له بينما يستعد للذهاب لعمله في قسم شرطة الشهيد الترجمي". 
 
وأضاف "وبينما كان شقيق جالس، أتى مدير القسم المدعو (طه الصوفي) من خلف أخي وأخذ سلاحه وأمسكه بيده وأمسك أخي باليد الثاني قبل أن يهرب أخي منه، لكن (الصوفي)  وخمسة آخرين قاموا بملاحقته وإطلاق النار عليه حيث أصابوه في ظهره بالرصاص بشكل مباشر وعمداً وعدواناً". 

وتابع "شاكر" إفادته بقوله: "شقيقي يعمل مجندًا في قسم شرطة الشهيد الترجمي، منذ ثلاثة أشهر، وتم قتله ظلمًا وعدوانًا وبدون سابق إنذار على يد مدير قسم شرطة الشهيد البحر وخمسة أفراد يعملون تحت إمرته". 

وأكد المركز الأمريكي للعدالة على أن ما قام به  الجاني ومرافقيه يعد جريمة كاملة وغير مبررة تستوجب تحركًا عاجلًا من قبل السلطات القضائية في تعز، مشيرًا إلى أن أي تبرير أو تباطؤ من قبل الجهات المسؤولة التابعة لجماعة الحوثي في محافظة تعز يجعلها شريكة في جريمة الإعدام بحق المواطن "السامعي". 

وأشار (ACJ) إلى أن نصوص وقواعد القانون اليمني والدولي كفلت على حد سواء، الحق في الحياة والسلامة الجسدية إلى جانب تجريمها لأي سلوك من شأنه أن يمس تلك الحقوق أو أن يهدد سلامة الأشخاص دون مبررقانوني أو قرار قضائي.  

ودعا المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) الجهات التنفيذية في محافظة تعز وبشكل أخص الجهات القضائية لفتح تحقيق فوري وحيادي في حادثة إعدام المواطن "صلاح السامعي" مشدد على تقديم القيادي للمحاكمة العادلة.


Create Account



Log In Your Account