"الأمريكي للعدالة" يدعو الحوثيين لوقف التعدي على ممتلكات المواطنين وإعادتها لأصحابها دون شروط
السبت 06 يناير ,2024 الساعة: 07:54 مساءً
متابعات

قال المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، إن انتزاع ملكية المواطنين والحجز على منازلهم وعقاراتهم من قبل جماعة الحوثي انتهاك خطير يمس أحد أهم الحقوق الأساسية الذي كفله الدستور اليمني وهو حق الملكية. 

ودعا الأمريكي، في بيان أصدره اليوم السبت، جماعة الحوثي لوقف تعديها على ممتلكات الأفراد عبر استخدام القوة القهرية تارة والقرارات القضائية الشكلية تارة أخرى وإعادة الأملاك لأصحابها دون اشتراطات.  

وذكر المركز، أنه اطّلع على خطاب صادر عن مدير مكتب الحارس القضائي تضمن مطالبة سكان بناية الناشط والمحامي "خالد صالح الإنسي" بضرورة إخلائهم للعمارة السكنية خلال مدة أقصاها شهر تمهيدًا لوضع الجماعة يدها على البناء، مستندًا في ذلك بوجود قرار بإيقاع الحجز التحفظي على كافة أموال وعقارات "الإنسي". 

وكانت جماعة الحوثي قامت بالحجز على أملاك وعقارات المحامي والناشط "خالد الإنسي" بداية العام الماضي بحجة "تعاونه مع دول معادية" و"التخابر مع دولة جنبية"، في إطار خطتها لمصادرة أملاك الناشطين والمعارضين لسياستها. 

وأشار المركز الأمريكي للعدالة الى أن مصادرة الأراضي أو الاعتداء على السكان وحرمانهم من أملاكهم، يخالف ما أكد عليه القوانين اليمنية من أن ملكية الشخص لعقار أو أرض يجب أن يتم ضمانها  بعيدًا عن أي تهديدات بالإخلاء أو بالحرمان من المنزل أو الأرض، مشددًا على أن استمرار جماعة الحوثي في هذا الانتهاك يشكل مخالفة خطيرة لقواعد الدستور ويجب إنهائها. 

ودعا المركز الأمريكى للعدالة، جماعة الحوثي إلى ضرورة وقف مصادرة أملاك الأفراد لا سيما خصومها السياسيين، مؤكدًا على أن القرارات والأحكام الصادرة عن المحاكم التابعة لجماعة الحوثي هي قرارات باطلة دستوريًا كونها تشكل تعديًا على أحد الحقوق الأساسية التي كفلها القانون، مطالبًا الجماعة بضرورة تمكين الأفراد من التمتع بمنازلهم وممتلكاتهم دون تهديد أو حرمان.


Create Account



Log In Your Account