الإعلان عن رئيس الحكومة الجديد قريباً .. من هم المرشحين ولماذا تعارض إحدى دول التحالف تعيين أبرز شخصية بينهم ؟.. (خاص)
الأحد 07 يناير ,2024 الساعة: 06:20 مساءً
الحرف28 - خاص


أكدت مصادر عليمة أن تغييرا ً بات وشيكاً سيطيح برئيس ااوزراء معين عبدالملك الذي يتقلد الموقع منذ قرابة خمس سنوات.

وذكرت المصادر للحرف 28 أن أبرز المرشحين لخلافة رئيس الوزراء الحالي عضو مجلس القيادة الرئاسي عبدالله العليمي، لكن واحدة من دول التحالف تعارض تقلده المنصب بشدة.

وطبق المعلومات فإن تغيير معيين عبدالملك أصبح مفروغاً منه وأن هناك مشاورات حثيثة لتعيين رئيس وزراء بديل وسيتم الإعلان عن ذلك خلال الايام المقبلة.

واوضحت المصادر أن التغيير سيقتصر على رئيس الحكومة مع بقاء اعضاءها الذين تم اختيارهم بالمناصفة بين الشمال والجنوب ويشارك فيها المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقالت مصادر متطابقة إن اسم عبدالله العليمي عضو مجلس القيادة الرئاسي هو المرشح الأقوى بين قائمة من الأسماء لكن دولة الإمارات تعارض تعيينه بقوة، ويعتقد أن سبب ذلك انتمائه لحزب التجمع اليمني للإصلاح الذي شنت ضده الإمارات حرباً شعواء ودعمت الحوثيين للانقلاب في صنعاء للتخلص منه.

ومن ضمن قائمة المرشحين أحمد سالم باصريح نائب وزير النفط والدكتور يحي الشعيبي مدير مكتب الرئاسة وبدر باسلمة وزير الاتصالات الأسبق.

وتتحكم دولتي التحالف ( السعودية والإمارات ) في تأليف الحكومة الشرعية وتعيين رئيسها، رغم أن التحالف أعلن تدخله في اليمن لمواجهة الأنقلابيين الحوثيين ودعم الشرعية.


وفرضت دولتي التحالف تغييرا شاملاً في الشرعية انتهى بالإطاحة برئيس الجمهورية الشرعي عبدربه منصور هادي، بعد عامين على طرد حكومته من عدن بالقوة المسلحة بدعم عسكري للمجلس الانتقالي الذي أنشأته الإمارات.
وفي 7 ابريل 2022 نقل الرئيس اليمني المعترف به دوليا صلاحيته لمجلس رئاسي مكون من 8 أعضاء ورئيس بعد ضغوطات من دولتي التحالف.

وتزامن ذلك مع توقيع هدنة مع الحوثيين، تمهد لإنهاء حرب التحالف الذي اكتفى بايصال البلاد إلى مشارف التمزق بحسب ناشطين.
وأمضى رئيس الوزراء الحالي معين عبدالملك قرابة خمس سنوات خلفاً لأحمد عبيد بن دغر الذي فرض التحالف تغييره في 2018 بعد رفضه الوجود العسكري الإماراتي في جزيرة سقطرى الأستراتيجية في المحيط الهندي.


Create Account



Log In Your Account