العدوان على غزة... الاحتلال يرتكب مجازر جديدة وعدد الشهداء والجرحى يتجاوز 83 الف
الخميس 11 يناير ,2024 الساعة: 08:48 مساءً
الحرف28 - متابعات خاصة

في اليوم الـ95 من العدوان الإسرائيلي على غزة، توجّهت الأنظار إلى لاهاي حيث بدأت محكمة العدل الدولية أولى جلساتها، بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية. 

وبينما أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتكاب الاحتلال 10 مجازر جديدة في القطاع خلال 24 ساعة راح ضحيتها 112 شهيدا، وأصيب 194 آخرون، شددت قوات الاحتلال قصفها على المنطقتين الوسطى والجنوبية في غزة، بينما استمرت المقاومة بتنفيذ الكمائن وتوجيه الضربات للقوات المتوغلة. 

وقالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال ارتكب 10 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة راح ضحيتها 112 شهيدا، وأصيب 194 آخرون. 

وأكدت الوزارة ارتفاع حصيلة "العدوان" الإسرائيلي على القطاع إلى 23 ألفا و469 شهيدا و59 ألفا و604 مصابين 

وذكرت صحة غزة ان "الحرب الإسرائيلية قتلت 337 من الكوادر الطبية واعتقلت 99 آخرين في ظروف قاسية وغير إنسانية"، في حين قال مكتب الإعلام الحكومي بغزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمّر 380 مسجدا، و3 كنائس في القطاع خلال عدوانه المستمر عليه منذ أكثر من 3 أشهر. 

في السياق، نقلت نيويورك تايمز عن مشرعين أميركيين زاروا معبر رفح قولهم إن عمليات التفتيش الإسرائيلية تؤخر إدخال المساعدات إلى قطاع غزة. 

كما نقلت الصحيفة عن منظمات إغاثة دولية أن خطر المجاعة في غزة آخذ في الارتفاع بسبب إعاقة إسرائيل وصول المساعدات. 

إلى ذلك، بدأت اليوم، جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، في دعوى تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بتهمة بارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة. 

وعبرت حركة حماس على لسان عضو المكتب السياسي التابع للحركة، عزت الرشق عن تقديرها عالياً للمرافعة التي أدلى بها الفريق القانوني لدولة جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية اليوم في لاهاي، دولة جنوب إفريقيا تثبت مجدّداً أصالة موقفها  في دعم شعبنا الفلسطيني وعدالة قضيّته، ورفضها جرائم الاحتلال الوحشية ضد شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة. 

سياسيا، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الخميس، إن إدارة قطاع غزة شأن وطني فلسطيني، ولن نسمح للاحتلال الإسرائيلي وداعميه بالتدخل، أو فرض الوصاية علينا. 

وأضافت الحركة في بيان أن الفصائل الفلسطينية تؤكد موقفها الوطني الموحد، بأنه لا اتفاق ولا تبادل للأسرى إلا بوقف شامل للعدوان على شعبنا في غزة. 

كما أعلنت حماس عن دعمها الكامل للجهود المبذولة لإغاثة الشعب الفلسطيني والتخفيف من معاناته، مُبدية استعدادها للتعاون والشراكة مع الجهات والمؤسسات الحكومية المختصة، في إطار تعزيز صمود الفلسطينيين وحماية الجبهة الداخلية من مخططات الاحتلال الإسرائيلي.



Create Account



Log In Your Account