المبعوث الأممي يدعو لضبط النفس ووقف التصعيد العسكري بعد ضربات جوية على الحوثيين
السبت 13 يناير ,2024 الساعة: 05:23 مساءً
متابعات

دعا المبعوث الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، جميع الأطراف المعنية بالمنطقة إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتقديم المسارات الدبلوماسية على الخيارات العسكرية، بعد تنفيذ ضربات جوية أمريكية بريطانية، على الحوثيين في عدة محافظات يمنية. 

وأعرب المبعوث الأممي في بيان له، عن "قلقه إزاء التطورات الأخيرة المتعلقة باليمن. وكرر دعوة الأمين العام لجميع الأطراف المعنية إلى تجنب أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم سوء الأوضاع في اليمن، أو تصعيد التهديد على طرق التجارة البحرية، أو زيادة التوترات الإقليمية في هذا الوقت الحرج".

وشدد البيان، "على ضرورة حماية المدنيين اليمنيين، والحاجة لصون التقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بجهود السلام منذ هدنة عام 2022، بما في ذلك الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف مؤخرًا في ديسمبر 2023 والمناقشات الجارية حول خارطة الطريق الأممية التي من شأنها تفعيل وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة ومعالجة أولويات أساسية لصالح الشعب اليمني".

وحث المبعوث الخاص جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتقديم المسارات الدبلوماسية على الخيارات العسكرية، ويدعو إلى وقف التصعيد. 

وفجر الجمعة واليوم السبت، نفذت بريطانيا وأمريكا عشرات الضربات الجوية على أهداف عسكرية للحوثيين في عدة محافظات في مناطق سيطرتهم، قالت تلك الدول المتحالفة، إن الضربات جاءت "ردا على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.


Create Account



Log In Your Account