العدوان على غزه... الاحتلال يتكبد خسائر غير مسبوقة ويقدم عرضا بوقف مؤقت للقتال
الثلاثاء 23 يناير ,2024 الساعة: 09:01 مساءً
الحرف28 - متابعات خاصة

في اليوم 109 للعدوان على غزة، تكبّد الجيش الإسرائيلي خسارة يومية غير مسبوقة منذ بدء الاجتياح البري، إذ أعلن مقتل 24 ضابطا وجنديا بنيران المقاومة وسط وجنوبي القطاع، وهو ما دفع القادة الإسرائيليين للتعبير عن ألمهم، ووصف المعارك الجارية في خان يونس بالقاسية. 

في الأثناء، واصل الاحتلال القصف المكثف على مناطق بينها خان يونس، وبلغت حصيلة الـ24 ساعة الماضية 195 شهيدا، في حين شهدت الضفة الغربية اقتحامات جديدة، تخللتها اشتباكات مسلحة واعتقالات. 

على صعيد آخر، تحدثت تقارير إعلامية عن عرض إسرائيلي بتضمن وقف القتال شهرين في غزة لإطلاق جميع الأسرى المحتجزين، بيد أن المقاومة كانت اشترطت مرارا وقف العدوان بالكامل قبل الحديث عن صفقة تبادل. 

من حانبها، أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- تنفيذ ما وصفتها بالعملية المركبة، أمس الاثنين، شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة. 

وقالت الكتائب إن مقاتليها استهدفوا منزلا شرق المخيم تحصنت فيه قوة إسرائيلية ما أدى لانفجار الذخائر التي كانت بحوزتها، كما فجّروا حقل ألغام في قوة أخرى كانت في نفس المكان ما أدى إلى إيقاع أفرادها بين قتيل وجريح. 

وأضافت أنها دمرت أيضا دبابة ميركافا إسرائيلية كانت تؤَمّن القوة المتحصنة في المنزل شرق مخيم المغازي بقذيفة الياسين 105. 

في السياق، قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام إنهم سيطروا "على 3 طائرات درون صهيونية منها طائرتان انتحاريتان من نوع ماعوز" جنوب حي الزيتون بمدينة غزة. 

من جهتها، قالت سرايا القدس إنها استهدفت مجموعة من قناصة الاحتلال كانت تتحصن في أحد المباني بمخيم المغازي (وسط قطاع غزة) بصاروخين موجهين من نوع 107. 

وأعلنت أنها قصفت -أمس الاثنين- تجمعات لجنود وآليات الاحتلال جنوب شرق مخيم البريج وسط القطاع بوابل من قذائف الهاون وصواريخ "بدر 1". 

كما قالت إنها استهدفت أمس بقذائف "آر بي جي" دبابة وجرافة عسكرية إسرائيليتين شرق المغازي. 

انسانيا، قالت الأمم المتحدة إن "عدد القتلى في غزة يرتفع بلا هوادة" مع تصاعد القتال وتدمير المناطق المدنية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة. 

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن الهجمات على مراكز الرعاية الصحية في ازدياد، داعيا إلى وقف الحرب في القطاع.







Create Account



Log In Your Account