المفوضية الأوروبية: هجمات الحوثيين على السفن تهدد بارتفاع الاسعار
الأربعاء 24 يناير ,2024 الساعة: 11:49 صباحاً
الحرف28 - متابعة خاصة

قالت المفوضية الأوروبية التي يراقب اقتصاد التكتل المكون من 27 دولة، إن حركة الشحن عبر البحر الأحمر انخفضت 22% في شهر واحد بسبب هجمات الحوثيين. 

وبحسب ” سي إن بي سي” أوضحت المفوضية على لسان فالديس دومبروفسكيس نائب الرئيس التنفيذي لها، أن التكتل يواجه خطر ارتفاع أسعار المستهلكين وتباطؤ النمو بسبب اضطرابات الشحن عبر البحر الأحمر، مضيفا أن الانخفاض سيتسارع مع قيام الشركات بتحويل مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول القارة الأفريقية. 

وأردف  دومبروفسكيس للصحفيين “لم يكن هناك تأثير يذكر على أسعار الطاقة أو تأثير بشكل عام على أسعار السلع حتى الآن. لكننا نرى تأثيراً بالفعل على أسعار النقل التي زادت… إنه بالتأكيد عامل خطر”. 

وأضاف “التأثير الاقتصادي الأوسع على أسعار المستهلكين واقتصاد الاتحاد الأوروبي بوجه عام سيعتمد بدرجة كبيرة على مدة هذه الأزمة… وبالتالي، من الضروري اتخاذ إجراء سريع”. 

وذكر دومبروفسكيس أن المجتمع الدولي يتحرك، وأن المفوضية الأوروبية ستحدث توقعاتها الاقتصادية في فبراير وربما تأخذ اضطرابات البحر الأحمر في الاعتبار. 

وجاء للاتحاد الأوروبي 23% من جميع واردات السلع عن طريق السفن القادمة من آسيا في عام 2022، والغالبية العظمى منها مرت عبر قناة السويس. 

ويحاول الاتحاد الأوروبي تجنب دخول الاقتصاد في ركود مع ارتفاع معدل التضخم، وقد تمنع الاضطرابات طويلة الأمد للتجارة عبر البحر الأحمر البنوك المركزية من خفض أسعار الفائدة هذا العام. 

وشنت القوات الأميركية والبريطانية ضربات جوية اول أمس الاثنين على ثمانية مواقع مختلفة في اليمن استهدفت موقع تخزين تحت الأرض للحوثيين بالإضافة إلى قدرات صاروخية وأخرى للمراقبة



Create Account



Log In Your Account