غزة.. الاحتلال يواصل ارتكاب المجازر وحريق هائل بمركز نازحين والمقاومة تنفذ عمليات جديدة ضد القوات المتوغلة
الأربعاء 24 يناير ,2024 الساعة: 09:53 مساءً

في اليوم 110 للعدوان على غزة، تتعرض خان يونس لقصف عنيف بالتزامن مع اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال، التي واصلت ارتكاب المجازر بحق المدنيين، حيث استشهد ما لا يقل عن 210 وأصيب نحو 400 آخرين بالقطاع خلال 24 ساعة. 

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في غزة إن هناك عددا كبيرا من الضحايا إثر اشتعال النار في مركز يؤوي 10 آلاف نازح في خان يونس بعد تعرضه لقصف إسرائيلي، مؤكدة أن النيران اندلعت في مباني المركز وأن الإصابات عديدة والناس محاصرون والاحتلال يمنع الوصول الآمن إلى المكان. 

على الصعيد الإنساني، وبينما تتفاقم الكارثة الإنسانية وتتواتر التحذيرات من تعرض مئات آلاف الفلسطينيين المحاصرين للمجاعة، طالب برنامج الغذاء العالمي بممر آمن لإدخال المساعدات، في حين وصفت منظمة الصحة العالمية وضع المستشفيات بالكارثي، بعد أن أصبح عدد منها محاصرا، وفي مرمى النيران الإسرائيلية. 

في غضون ذلك، تتوقع جنوب أفريقيا أن يصدر بعد غد الجمعة حكم محكمة العدل الدولية في الدعوى التي رفعتها ضد إسرائيل، واتهمتها فيها بارتكاب جرائم إبادة في قطاع غزة. 

ميدانيا، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية - الأربعاء- تنفيذ عدة عمليات ضد قوات الاحتلال المتوغلة والمتمركزة خاصة بمحاور القتال في خان يونس جنوبي غزة، حيث تدور معارك ضارية بين الطرفين. 

يأتي ذلك فيما أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 21 عسكريا في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك عدد المصابين في صفوفه منذ بدء العدوان على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 2710، في ظل اتهامات له بإخفاء الإحصائية الحقيقة لعدد قتلاه. 

في حين بلغ عدد الضباط والجنود المصابين منذ بداية الهجوم البري في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، 1250 مصابا، بينهم 406 ضباط وجنود يخضعون للعلاج، و40 جنديا في حالة خطيرة. 

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها فجرت منزلا مفخخا بالعبوات الناسفة بعد أن تحصنت به قوة إسرائيلية غربي خان يونس، وأوقعتها بين قتيل وجريح. 

وأضافت أن مقاتليها اشتبكوا مع قوة إسناد حضرت للمكان وأجهزت على أكثر من 10 جنود. 

كما أعلنت استهداف قوة إسرائيلية تزيد على 15 جنديا تحصنت بمنزل غربي المدينة بقذيفة "تي بي جي" (TBG)، وأوقعتهم بين قتيل وجريح. 

وقالت إنها استهدفت أيضا 5 دبابات من نوع ميركافا وجرافتين بقذائف الياسين 105 غربي المدينة. 

وأكدت أن مقاتليها استهدفوا -أيضا- ناقلة جند، وجرافة إسرائيلية بقذائف "الياسين 105" جنوب شرقي المدينة. 

وأشارت الكتائب إلى أن وحدة المدفعية التابعة لها قصفت تجمعا لجنود الاحتلال شرق منطقة الفخاري في خان يونس بقذائف هاون من العيار الثقيل، وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم. 

كما أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها استهدفت دبابة إسرائيلية في محور التقدم الغربي بخان يونس، في عملية مشتركة مع كتائب القسام. 

وقالت سرايا القدس إنها قصفت تجمعا لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي بقذائف الهاون "عيار 60" في محور التقدم في المنطقة ذاتها. 

وأكدت أن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع جيش الاحتلال غرب وجنوب شرقي المدينة. 

المصدر : الجزيرة + وكالات


Create Account



Log In Your Account