واشنطن... متحف الفنون الآسيوية ينظم "غدا" فعالية حول تهريب ونهب الأثار اليمنية
الجمعة 26 يناير ,2024 الساعة: 03:57 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

ينظم المتحف الوطني للفنون الآسيوية في العاصمة الأمريكية واشنطن، يوم غد السبت، فعالية عبر تقنية الزوم حول قضايا تهريب ونهب الآثار اليمنية وأهمية حماية التراث الثقافي في البلاد من الاندثار. 

وتعقد الفعالية بمشاركة خبراء في مجال الآثار ومسؤولين حكوميين من اليمن والولايات المتحدة. 

وستناقش الفعالية التي تنظم بدعم من مؤسسة كارنغي في نيويورك، واقع الآثار اليمنية وما تعرضت له من أعمال نهب وتهريب وبيع غير قانوني خلال سنوات الحرب، والجهود المبذولة من أجل استرجاعها وحماية التراث الثقافي للبلاد من الاندثار والضياع. 

وذكر بيان للمتحف أن الفعالية التي تحمل عنوان "المتاحف وحماية التراث الثقافي: دراسة حالة لعمليات الإعادة إلى اليمن". 

وحسب البيان، تتضمن الفعالية تتضمن حلقات نقاش وعروض تقديمية تناقش حماية التراث الثقافي في البلاد، وبمشاركة خبراء في مجال حماية التراث الثقافي ومسؤولين حكوميين لبحث وتقديم رؤى حول أهمية تعزيز التعاون بين البلدان والمنظمات لمنع أنشطة النهب والبيع غير القانوني للآثار، والحفاظ على التراث الثقافي. 

وتتزامن مع الفعالية عرض لعشر قطع أثرية يمنية من ضمن القطع المنهوبة التي تمت استعادتها خلال شهري فبراير ومايو 2023، والموجودة حالياً في المتحف الوطني للفنون الآسيوية بناءً على طلب من الحكومة اليمنية، التي أبدت رغبتها بقيام المتحف بحفظ هذه القطع مؤقتاً حتى تتهيأ الظروف المناسبة والآمنة لإعادتها إلى البلاد.  

وتؤكد تقارير ان الاثار في اليمن تتعرض لعمليات نهب واسعة، زادت حدتها خلال السنوات الماضية، وهربت المئات من القطع الاثرية الثمينة إلى دول عدة بينها اوروبية وامريكية.



Create Account



Log In Your Account