العدوان على غزة ... معارك ضارية في خان يونس والاحتلال يرتكب 19 مجزرة جديدة
الأحد 28 يناير ,2024 الساعة: 08:43 مساءً
الحرف28 - متابعات خاصة

في اليوم الـ114 للعدوان على غزة يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازره، فحسب احدث الإحصائيات، ارتكب الاحتلال 19 مجزرة جديدة أسفرت عن استشهاد 165 مدنيا و290 مصابا. 

وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن جيش الاحتلال ارتكب 38 مجزرة راح ضحيتها 350 شهيدا خلال الـ48 ساعة الماضية. 

من جهته، قال مراسل الجزيرة إنه تم دفن جثامين 35 شهيدا في مقبرة جماعية داخل مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي قطاع غزة. 

ميدانيا، تخوض المقاومة الفلسطينية اشتباكات عنيفة مع الاحتلال على محاور عدة خاصة في خان يونس، وقد استهدفت عددا من آلياته. 

وأفادت سرايا القدس بأنها تخوض اشتباكات ضارية مع جنود إسرائيليين، في محاور حي الأمل والمعسكر وعبسان الكبيرة بخان يونس جنوبي قطاع غزة. 

وأضافت أنها فجرت دبابة ميركافا بعبوة برميلية شديدة الانفجار في محور التقدم بمنطقة حي الأمل. 

كما قصفت بقذائف الهاون جنود وآليات الاحتلال في منطقة تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة وسط القطاع. 

كما أعلنت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- عن أنها استهدفت 3 آليات عسكرية إسرائيلية بقذائف "آر بي جي" في حي الأمل وجورة العقاد غرب خان يونس. 

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إن 2765 ضابطا وجنديا أصيبوا منذ بداية الحرب على غزة، بينهم 1273 أصيبوا منذ بدء الهجوم البري في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وأضاف أن 397 عسكريا ما زالوا يتلقون العلاج إثر إصابتهم بمعارك قطاع غزة، جروح 39 منهم خطيرة. 

وعلى الصعيد السياسي، يضغط الغرب من أجل وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إذ أعلنت 9 دول تعليق تمويلها للوكالة في ضوء اتهامات إسرائيلية لعدد من موظفيها، فيما ناشدت الأمم المتحدة الدول المانحة ضمان استمرار عمليات الأونروا في غزة. 

في السياق، حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، من أن تعليق بعض الدول تمويلها للوكالة الأممية سيؤدي إلى توقف جميع أنشطتها الإنسانية لدعم الفلسطينيين في غضون بضعة أسابيع. 

من ناحية أخرى، تتصاعد الدعوات والمبادرات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي الذي خلف منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حتى اليوم 26 ألفا و422 شهيدا و65 ألفا و87 مصابا، معظمهم أطفال ونساء. 

وفي الضفة الغربية، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان مشترك، إن عدد المعتقلين الفلسطينيين من الضفة، ارتفع إلى 6 آلاف و330 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك بعد اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي 22 فلسطينيا ليلة السبت.



Create Account



Log In Your Account