أمريكيا وبريطانيا تعلنان قصف 36 هدفا للحوثيين في عدة محافظات
الأحد 04 فبراير ,2024 الساعة: 08:23 صباحاً
متابعة خاصة

أعلن التحالف الأمريكي البريطاني، في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، قصف 36 هدفا لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في عدة محافظات يمنية خاضعة لسيطرة الجماعة. 

جاء ذلك في بيان مشترك للتحالف الدولي بقيادة أمريكا وبريطانيا بدعم من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا. 

وقال البيان، إن الطيران نفذ "جولة إضافية من الضربات المتناسبة والضرورية ضد 36 هدفًا للحوثيين. عبر 13 موقعًا في اليمن ردًا على هجمات الحوثيين المستمرة ضد الشحن الدولي والتجاري وكذلك السفن البحرية التي تعبر البحر الأحمر". 

وأضاف البيان، أن "هذه الضربات تهدف إلى تعطيل وإضعاف القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة الأبرياء"، على حد قوله. 

وأوضح أن "ضربة اليوم استهدفت على وجه التحديد المواقع المرتبطة بمنشآت تخزين الأسلحة المدفونة بعمق التابعة للحوثيين، وأنظمة الصواريخ ومنصات الإطلاق، وأنظمة الدفاع الجوي، والرادارات". 

وأشار البيان المشترك، إلى أن جماعة الحوثي نفذت أكثر من 30 هجوما على السفن التجارية والبحرية منذ منتصف نوفمبر الماضي، لافتة إلى أن ذلك يشكل تحديا دوليا. 

وتابع البيان الأمريكي البريطاني: "لا نزال ملتزمين بحماية حرية الملاحة والتجارة الدولية ومحاسبة الحوثيين على هجماتهم غير القانونية وغير المبررة على السفن التجارية والسفن البحرية". ولفت إلى ان الهدف هو تهدئة التوترات واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر. 

وفي رسالة تهديد  لقيادة الحوثيين قال البيان المشترك، "لن نتردد في مواصلة الدفاع عن الأرواح والتدفق الحر للتجارة في أحد أهم الممرات المائية في العالم في البحر الأحمر. في مواجهة التهديدات المستمرة". 

وكانت وسائل إعلام حوثية، قالت إن التحالف الأمريكي البريطاني، نفذ غارات جوية على محافظات الحديدة وذمار وتعز وصنعاء وحجة. 

وقالت الجماعة، إن التحالف نفذ ثلاث غارات على الحديدة، و11 غارة على مواقع في البرح وحيفان بتعز، وسبع غارات على حجة، وغارتين على صنعاء، دون ذكر مزيدا من التفاصيل.


Create Account



Log In Your Account