اليوم الـ123 من العدوان على غزة... معارك محتدمة في عدة محاور والاحتلال يرتكب 12 مجزرة جديدة
الثلاثاء 06 فبراير ,2024 الساعة: 08:57 مساءً
الحرف28 - متابعات خاصة

تواصلت في اليوم الـ123 الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وخلال الساعات الماضية اندلعت مواجهات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في محاور عدة بمدينتي خان يونس وغزة. 

يأتي هذا في وقت واصلت فيه قوات الاحتلال قصف مختلف مدن القطاع من الجو والبر والبحر، وفي حين أكدت وزارة الصحة بالقطاع أن الاحتلال ارتكب 12 مجزرة في غزة خلال الساعات الـ24 الأخيرة. دانت الأمم المتحدة استهداف الاحتلال لشاحنة مساعدات إنسانية قبل وصولها لشمال القطاع. 

وأفاد مراسل ‎الجزيرة، استشهاد 18 مدنيا نتيجة القصف على مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، قبل ان يذكر في وقت لاحق، استشهاد 10 فلسطينيين وإصابة 10 آخرين في قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة الشنطي شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة. 

وفي حين أعلنت كتائب القسام، عن استهداف ناقلتي جند صهيونيتين بقذائف "الياسين 105" في منطقة الجوازات غرب مدينة غزة، وقنص ضابط وجندي صهيونيين في منطقة الجامعات غرب مدينة غزة، قال وزير الدفاع الإسرائيلي إن الحرب البرية التي تخوضها قواته في غزة هي الأعقد في تاريخ الحروب. 

من جانبها، قالت وزارة التربية والتعليم إن 4895 طالبا استشهدوا وأصيب 8514 طالبا واعتقل 89 طالبا منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على قطاع غزة والضفة. 

وذكرت الوزارة أن 239 معلما وإداريا استشهدوا وأصيب 836 في قطاع غزة، وفي الضفة أصيب 6 واعتُقل أكثر من 71، مشيرة إلى أنه لا يزال 620 ألف طالب محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان. 

وكشفت أن 286 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الأونروا تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، مما أدى إلى تعرض 83 منها لإضرار بالغة و7 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 49 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب. 

سياسيا، بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولة جديدة بالمنطقة انطلاقا من السعودية، سعيا لإبرام هدنة وصفقة لتبادل الأسرى بين المقاومة وإسرائيل. 

من جهتها، اعلنت واشنطن عن أن المفاوضات بين حماس وإسرائيل بشأن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن في غزة لا تزال مستمرة. 

واضافت انها تسعى للتوصل إلى هدنة إنسانية أطول من أسبوع لاستعادة الرهائن وإدخال المزيد من المساعدات لغزة.



Create Account



Log In Your Account