ليندركينج : جهود دبلوماسية جارية للحد من نشاط الحوثيين
الأربعاء 07 فبراير ,2024 الساعة: 11:13 صباحاً
الحرف28 - متابعة خاصة

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج في تسجيل مصور نُشر امس الثلاثاء إن جهودا دبلوماسية جارية لمحاولة الحد من نشاط مسلحي حركة الحوثي في اليمن حتى تتوقف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر. 

وسجل ليندركينج تصريحاته يوم الجمعة لمؤتمر نظمته مؤسسة بحثية قبل‭‭‭‭ ‬‬‬‬توجهه إلى سلطنة عمان لإجراء محادثات بخصوص حل دبلوماسي للهجمات التي دفعت الولايات المتحدة وبريطانيا للرد بقصف مواقع أسلحة الحوثيين. 

وقال ليندركينج إن جهودا دبلوماسية "تُبذل لمحاولة الحد من نشاط الحوثيين بما يساعد على تحسين الوضع" في البحر الأحمر. 

وأشار ضمن هذه الجهود إلى المحادثات التي أجراها في عُمان الأسبوع الماضي وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ونائب وزير الخارجية النرويجي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس جروندبرج، وفق رويترز. 

واتهم ليندركينج إيران بدعم هجمات الحوثيين من خلال تزويدهم بالأسلحة ومعلومات المخابرات "وتحديد الأهداف المهمة". لكن طهران تنفي دعم الضربات. 

وقال ليندركينج إنه كلما طال أمد هجمات الحوثيين، زاد خطر تجدد القتال في اليمن وتعطيل شحنات الغذاء والدواء اللازمة في اليمن وغزة. 

وأضاف أن الهجمات عرقلت التجارة البحرية في أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم، مما أجبر السفن على التحول إلى رأس الرجاء الصالح، وهو ما أدى إلى رفع أسعار التأمين وزيادة تكاليف الشحن. 

وقال ليندركينج إنه يأمل في إجراء محادثات تفضي إلى خارطة طريق لإنهاء الحرب في اليمن التي تدخلت فيها السعودية نيابة عن الحكومة المعترف بها دوليا في 2015.



Create Account



Log In Your Account