دول الاتحاد الأوروبي تقرر تنفيذ عملية عسكرية لتأمين الملاحة في البحر الأحمر
الجمعة 09 فبراير ,2024 الساعة: 08:26 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

قالت وكالة الأنباء الألمانية إنها علمت من مصادر دبلوماسية أوروبية، امس الخميس، أن دول الاتحاد الأوروبي قررت تنفيذ عملية عسكرية لتأمين الملاحة التجارية في البحر الأحمر. 

وقالت هذه المصادر إن هذا القرار حدد، ضمن أمور أخرى، التكليف الخاص بالعملية "أسبيدس" وموقع المقر الرئيسي لها. 

ومن المنتظر اتخاذ القرار الرسمي ببدء العملية خلال اجتماع وزراء خارجية دول التكتل المقرر في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم 19 من فبراير (شباط) الحالي، وسيكون المقر الرئيسي لتشغيل العملية مدينة لاريسا اليونانية. 

وتنص الخطة الأساسية للمهمة العسكرية للاتحاد الأوروبي على إرسال سفن حربية أوروبية لحماية السفن التجارية من هجمات مليشيا الحوثي، التي تسعى من خلال الهجمات على سفن لها علاقة بإسرائيل إلى الدفع بوقف العمليات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وفق صحيفة الشرق الاوسط. 

وبسبب هذه الهجمات، تتجنب شركات ملاحة كبرى على نحو متزايد المرور في البحر الأحمر وقناة السويس عبر أقصر الطرق البحرية الرابطة بين قارتي آسيا وأوروبا، الأمر الذي أحدث تأثيرات كبيرة في الوقت الراهن على الاقتصاد العالمي. 

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات مباشرة على أهداف للحوثيين في اليمن، غير أن الاتحاد الأوروبي لا يعتزم المشاركة في مثل هذه الهجمات الاستباقية.



Create Account



Log In Your Account