الحكومة تندد باستهداف مليشيا الحوثي إحدى السفن كانت في طريقها إلى ميناء عدن
الأربعاء 21 فبراير ,2024 الساعة: 02:58 مساءً
متابعات

نددت الحكومة اليمنية المعترف بها، باستهداف مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، لإحدى السفن كانت في طريقها إلى ميناء عدن جنوب اليمن. 

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، في تدوينة على منصة إكس، إن مليشيا الحوثي استهدفت سفينة "سي تشامبيون" M/V Sea Champion أثناء ابحارها من الأرجنتين إلى ميناء عدن، وعلى متنها 40.000 طن من الحبوب، بصاروخين باليستيين "ايراني الصنع". 

وأضاف الارياني، "تصعيد خطير في مسار أعمال القرصنة البحرية والهجمات على السفن التجارية وناقلات النفط، واستهداف مباشر للواردات من المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية المقدمة لليمن". 

وأشار إلى أن سفينة "سي تشامبيون" استهدفت وهي في طريقها  لافراغ جزءا من حمولتها البالغة نحو (9229) طناً من الذرة في ميناء عدن، قبل أن تتجه إلى ميناء الحديدة لإفراغ الحمولة المتبقية البالغة (31.000) طن. 

ولفت إلى أن "هذه ليست المرة الأولى التي تبحر فيها السفينة للموانئ اليمنية، حيث سبق وقامت بتسليم المساعدات الإنسانية إلى اليمن (11) مرة خلال الخمس سنوات الماضية". 

وطالب الارياني الشركاء الدوليين وفي المقدمة الإتحاد الاوروبي وبريطانيا العمل على الاستجابة المنسقة للتصدي لأنشطة المليشيا الحوثية، عبر الشروع الفوري في تصنيفها "منظمة إرهابية"، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، والتحرك في مسار موازي بتكريس الجهود لتقديم دعم حقيقي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة في الجوانب (السياسية، والاقتصادية، العسكرية) لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية. 

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مصادر، أن سفينة الشحن سي تشامبيون التي ترفع علم اليونان وصلت إلى ميناء عدن بجنوب اليمن، الثلاثاء، بعد تعرضها لما يُعتقد أنه هجوم صاروخي بطريق الخطأ شنته جماعة الحوثي ضد السفينة في البحر الأحمر. 

وقالت مصادر بوزارة الشحن اليونانية إن السفينة سي تشامبيون كانت تنقل شحنة من الحبوب من الأرجنتين إلى عدن، مقر الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وتعرضت لهجوم مرتين يوم الاثنين، مما أدى إلى تضرر نافذة دون وقوع إصابات بين أفراد الطاقم. 

وأكد مصدر في ميناء عدن ومصدر منفصل في قطاع الملاحة أن السفينة كانت تفرغ بعض حمولتها البالغة نحو 9229 طنا في عدن قبل الاتجاه شمالا إلى ميناء الحديدة، وهي منطقة تسيطر عليها حركة الحوثي، لتفريغ حمولة تقدر بنحو 31 ألف طن، وفقا لرويترز. 

وأضاف المصدر في ميناء عدن، والذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الهجوم على السفينة كان بالخطأ. وقال مصدر آخر في ميناء الحديدة، تحدث أيضا شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الحوثيين أبلغوهم أن الهجوم غير متعمد.


Create Account



Log In Your Account