الصين تدعو للتوقف عن مضايقة السفن التجارية بالبحر الاحمر وتؤكد مساندتها لليمن
الخميس 22 فبراير ,2024 الساعة: 03:44 مساءً
الحرف28 - خاص

دعت الصين، مليشيا الحوثي الى التوقف عن مضايقة السفن التجارية في البحر الاحمر، مشيرة الى ان مياه البحر الأحمر ممر مهم 

وقالت الصين على لسان القائم بأعمال سفارتها باليمن، تشاو تشينغ، في مؤتمر صحفي له اليوم، إنه "يتعين على كل الأطراف الحفاظ على الامن في البحر الاحمر وفقا للقانون، واحترام سيادة الدول المطلة على البحر الأحمر وسلامة اراضيها". 

واضاف "ان جمهورية الصين الشعبية تولي الوضع في البحر الأحمر اهتماماً كبيراً لأنها اكبر دولة تجارية من حيث السلع واكبر شريك تجاري لاكثر من 140 دولة في العالم وهو ممر لعبور المنتجات الصينية الى أوروبا وافريقيا واسيا".

واشار الى ان الصين تأثرت بمايحدث في البحر الأحمر وارتفعت أسعار التأمين على النقل البحري والسفن واضطرت بعض السفن الصينية للمرور عبر جنوب افريقيا مما يرفع التكاليف ويطيل المسافة والزمن لوصولها.
وفيما يخص العدوان الاسرائيلي على غزة، اكد "تشاو" ان الاوليات القصوى هو وقف اطلاق النار في غزة. 

ودعا السفير لوقف اطلاق النار في غزة وتنفيذ حل الدولتين بشكل اكبر. "لا يمكننا تحقيق التعايش بين فلسطين واسرائيل الا بهذا الطريق". كما دعت الصين لعقد مؤتمر أكبر حجما وفاعلية من اجل ذلك

واشار السفير في المؤتمر الصحفي الى المساعدات التي تقدمها بلاده لليمن من عقود، موضحا انه منذ أكثر من 60 عاما قدمت الصين المساعدات لليمن في كافة المشاريع كالجسور والطرقات ابرزها طريق صنعاء الحديدة 

واضاف ان الصين ارسلت 3500 طبيب إلى اليمن 

واكد السفير الصيني ان بلاده تدعم سيادة اليمن واستقلاله ووحدته وسيادة اراضيه. 

وفي حين اكد دعم بكين للحكومة الشرعية والعملية السياسية اليمنية، عبر "تشاو" عن أمله في ان يعود السلام مبكرا. 

وقال إن الصين ستقدم لليمن وعلى قدر الامكانيات دعمها للأعمال الإنسانية واعادة الاعمار 

وكشف عن انه ستصل  إلى اليمن خلال فترة قليلة المساعدات الصينية الطبية من سيارات الإسعاف وأجهزة التنفس 

واشار الى ان الصين وقعت مع اليمن اتفاقية تعاون بمبلغ مليون صيني "كلها تعبر عن رمزية الصداقة اليمنية ونحن ع استعداد لمواصلة هذا التعاون". 

وبالنسبة للتعاون في المجال الإعلامي، قال السفير ان بكين دعت الإعلام اليمني بزيارة إلى الصين و"هذا العام ستستمر هذه الدعوة وأمل ان يحدث المزيد من التعاون في الاعلام والأنباء في المجالات الأخرى والدفع بالقضايا اليمنية الصينينة إلى الأمام وتعزيز ترابط قلوب الشعبين اليمني والصيني".



Create Account



Log In Your Account