تقرير حقوقي يرصد انتهاكات جسيمة للحوثيين في أمانة العاصمة
الثلاثاء 27 فبراير ,2024 الساعة: 06:21 مساءً

كشف تقرير حقوقي أشهرته منظمة "دي يمنت للحقوق والتنمية" اليوم الثلاثاء عن جزء من الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإنقلابية المدعومة من ايران بحق السكان في أمانة العاصمة المختطفة صنعاء. 

ورصد التقرير نحو 481 انتهاك ارتكبتها المليشيا المصنفة في قائمة الإرهاب، خلال العام الماضي في صنعاء، وتوزعت الانتهاكات بين قتل وإصابات واعتداء على المحاميات والمواطنين، وتعذيب واعتقالات ونهب للممتلكات العامة والخاصة وتجنيد الأطفال وانتهاكات للطفولة وللمرأة. 

وأكد التقرير أن مليشيا الحوثي تواصل محاولاتها تطييف المجتمع، و "ما تزال حتى اللحظة تمارس إقصاء الكوادر المؤهلة واصحاب الخبرات من وظائفهم بالرغم من انقطاع المرتبات لمدة ثماني سنوات، وتستبدل من لا يوالون معتقداتها الطائفية، وتستغل الموظفين في الحشد لفعالياتهم وأنشطتهم الطائفية بالإكراه". 

وقال رئيس المنظمة المحامي والمستشار القانوني "فهد الوصابي" إن الأرقام التي أوردها التقرير هي جزء من الانتهاكات الحوثية والتي تمكن فريق المنظمة من توثيقها. 

واشار الى أن صنعاء هي المنطقة الجغرافية الأكثر تعرضا للانتهاكات والجرائم الحوثية. 

ودعا الوصابي خلال كلمة له في الندوة التي أقامتها المنظمة بمدينة "مأرب"، كافة المنظمات الحقوقية، والناشطين في مجال حقوق الإنسان الى التعاون وتوحيد الجهود للوقوف بجانب سكان صنعاء، وإخراج معاناتهم الى الرأي العام، مؤكدا أن الإعلام هو الرافعة الوحيدة للدفاع عن حقوق الإنسان امام التعنت الحوثي.

من جانبه تحدث مدير مكتب حقوق الإنسان في أمانة العاصمة "فهمي الزبيري" عن الوضع العام في صنعاء، مؤكدا أن جرائم وانتهاكات مليشيا الحوثي الانقلابية طالت كل جوانب الحياة بما فيها القضاء والقضاة والذين يتمتعون بحصانة قانونية. 

وطالب التقرير المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة وأمينها العام، والمبعوث الأممي الخاص لليمن بـ ”سرعة التدخل والضغط على جماعة الحوثي بالتوقف عن قرارات الإعدام بحق المعارضين والنساء ووقف المحاكمات السياسية والوقوف أمام الانتهاكات بحق المدنيين”. 

كما دعا المجتمع الدولي، والمنظمات الحقوقية، والأمم المتحدة لـ”فتح تحقيق شفاف وعاجل في كل قضايا انتهاكات حقوق الإنسان ومحاسبة كل المتورطين سياسيا وقانونيا وجنائيا وفقا للمواثيق والاتفاقيات الدولية وقواعد القانون الإنساني الدولي”.



Create Account



Log In Your Account