"الأمريكي للعدالة" يدعو الانتقالي للكشف عن مصير محامي مختطف وسرعة الإفراج عنه
الثلاثاء 05 مارس ,2024 الساعة: 09:03 صباحاً
متابعات

دعا المركز الأمريكي للعدالة،  المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا إلى الكشف عن مصير محامي مختطف لدى قواته،  وسرعة إطلاق سراحه. 

وقال المركز إن المجلس الانتقالي وقوات الحزام الأمني التابعة له، مطالبون بتقديم كافة المعلومات حول حادثة اختطاف المحامي "سامي ياسين قائد الشرجبي" والذي تم اختطافه على يد طقم عسكري دون مبرر قانوني. 

وشدد الأمريكي في بيان له أصدره الاثنين، على أن المماطلة في الإفراج عن المحامي والكشف عن مصيره يُحمل تلك القوات ومشرفها المسؤولية الكاملة عن حياته. 

وذكر المركز بأن والدة المحامي "سامي ياسين قائد الشرجبي" أكدت خلال تواصلها مع فريق الرصد التابع للمركز،  تعرض نجلها "سامي" للحرمان من الحقوق الأساسية في الدفاع وإجراء تحقيق قانوني وذلك عبر منع عضو النيابة من الالتقاء بالمحامي.

وتقدمت عائلة المحامي بعدة شكاوى لقيادة المجلس الرئاسي ومجلس القضاء الأعلى أكدت فيها على تعرض المحامي "سامي ياسين" للاعتقال التعسفي وسوء المعاملة والاعتداء الجسدي عند اعتقاله،  أثناء قيامه بواجباته والتزاماته كمحامي بالقرب من مبنى هيئة التفتيش القضائي في خور مكسر الساعة 11:00 صباحاً. 

وبحسب متابعة (ACJ) فقد مُنع المحامي "ياسين" منذ 16 نوفمبر 2023، من الاتصال بالعالم الخارجي حيث تم اخفاءه قسريًا، كما حُرم من الحصول على التمثيل القانوني. كما مُنعت عائلته من زيارته أو معرفة أي معلومات عن حالته الصحية إلى جانب حرمانه من الضروريات الأساسية مثل الطعام والماء والملابس المناسبة والرعاية الطبية، بالإضافة إلى منعه من ممارسة عمله كمحامي والتعامل مع القضايا القانونية، وفقا للمركز. 

وشدد المركز الأمريكي للعدالة على مخالفة حادثة الاختطاف لعدد من النصوص والقواعد القانونية التي جرّمت الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري وتهديد حرية وسلامة الأشخاص دون إذن قانوني أو قرار قضائي، مؤكدة على أن ما حدث مع المحامي "سامي ياسين"، هي جريمة اعتداء واختطاف مكتملة الأركان توجب على قوات الحزام الأمني في عدن سرعة الكشف عن مصيره بدلًا من سياسية الصمت والتسويف غير المبرر تجاه ما وقع من انتهاك خطير. 

وجدد الأمريكي للعدالة دعوته لقيادة المجلس الإنتقالي بضرورة إنهاء ملف اخفاء المحامي "سامي ياسين"، مشددًا على أهمية قيام الجهات التي تشرف على المنطقة التي وقع بها حادثة الاختطاف من تقديم المعلومات الكافية حول تلك الحادثة والأشخاص المتورطين بها والعمل على تقديمهم للمحاكمة العادلة نظير انتهاكهم غير المبرر والخطير لعدد من قواعد واتفاقيات القانون الدولي


Create Account



Log In Your Account