الجالية اليمنية اشتكت به في وقت سابق .. اتهامات للسفير اليمني في النمسا بالعمل مع مليشيا الحوثي
الخميس 07 مارس ,2024 الساعة: 09:11 مساءً
الحرف28 - خاص


جددت مصادر في الجالية اليمنية في النمسا المطالبة بالتعجيل يتغيير السفير اليمني في فيينا هيثم شجاع الدنيا واتهمته بالعمل لصالح مليشيا الحوثي.

 وقالت مصادر في الجالية للحرف 28 إن وزارة الخارجية اليمنية سبق ان شكلت لجنة للتحقيق في شكاوى بممارسات السفير هناك ورفعت تقريرها لكن الاوضاع السابقة في الحكومة اليمنية حالت دون تغييره.

وفي وقت سابق وجهت الجالية اليمنية في النمسا، رسالة الى رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك، تشكو فيها محاربة السفير اليمني بالنمسا، لابناء الجالية اليمنية هناك. 

وقالت الجالية في رسالة حصل الحرف 28على نسخة منها ، ان السفير هيثم شجاع الدين لم يقدم اي دعم لابناء الجالية، بل يقوم بمحاربتهم "سرا وعلانية".

واتهمت الرسالة السفير ب"تذبذب ولائه للشرعية"، مذكرة رئيس الوزراء بأن " ملفاته لديكم ولدى من سبقكم من الوزراء". 

واشارت الرسالة ان ابناء الجالية أقاموا احتفالات بمناسبة أعياد الثورة ، وان لها علاقات طيبة مع أغلب مسؤلي السفارة ، الذين كانوا يحضرون احتفالاتهم، لكن السفير اجتمع بمسؤلي السفارة ومنعهم منعا باتا من المشاركة في احتفالات الجالية بالاعياد الوطنية للثورة.

وقالت الرسالة ان الجالية لن تستغرب " إذا دعى السفير- الى الاحتفالات بمناسبات المليشيا الانقلابية" .

ويتولى شجاع الدين منذ 8 سنوات منصب السفير اليمني بالنمسا ، ومندوبها الدائم في الامم المتحدة بفيينا ، وسفيرا غير مقيم في كل من كرواتيا سلوفاكيا وسلوفينيا. 
 
وتتهم المصادر السفير شجاع الدين باستقبال قيادات محسوبة على مليشيا الحوثي منذ أن كان يعمل في سفارة اليمن بإيطاليا.

وقالت ان السفير "يمد يده دعماً من موقعه الاضافي كمندوب دائم في الامم المتحدة بفيينا للمليشيا الحوثية الإرهابية، بحيث يعمل بكل قوته لأن تبقى مكاتب صنعاء هي المتصلة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وطبق المصادر فإن الوكالة الدولية تقدم مشاريع كثيرة لليمن ، وخاصة في مجالات مكافحة الاشعاعات الضارة ، والخدمات التقنية للزراعة ، واجهزة مراقبة المواد المشعة والتي تستفيد منهاةالدول بعشرات الملايين من الدولارات، لكن المستفيد منها حاليا مليشيا الحوثي.

واتهمت المصادر شجاع الدين بالتدخل المباشر في اعمال الهيئة الوطنية للطاقة الذرية، كما اتهمت الهيئة بالتماهي معه " بل ووصل الامر الى انها سجلته في مشاريع ليس له الصلاحية فيها بل واسمته انه نائب رئيس الهيئة ، في بعض انشطتها".

واشارت المصادر الى ان نافذين منعوا اقالة السفير بعدما احيل للتحقيق خلال الفترة الاخيرة من حكم الرئيس عبدربه منصور هادي.

ولم يحصل الحرف 28 على تأكيد لهذه الاتهامات من مصدر آخر، كما لم يستطع الوصول للسفير للرد على هذه الاتهامات .


Create Account



Log In Your Account