"غروندبرغ" : حيز الوساطة في اليمن أصبح أكثر تعقيدا
الخميس 14 مارس ,2024 الساعة: 08:43 مساءً
الحرف28 -متابعة خاصة

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ، إنّ حيز الوساطة في اليمن أصبح أكثر تعقيداً في ظل ما يحدث في المنطقة.  

واستهل غروندبرغ، إحاطته الشهرية لـمجلس الأمن الدولي في نيويورك، بالحديث عن توقعات اليمنيين، الذين كانوا يأملون أن يحل شهر رمضان هذا العام وقد تم التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وكذا العمل على إجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وفق العربي الجديد. 

وشدّد المبعوث على أن الوساطة في ظل الظروف الإقليمية أصبحت أكثر تعقيداً. 

واشار في هذا السياق إلى أنه منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، استهدفت مليشيا الحوثي السفن في البحر الأحمر وخليج عدن. فيما ضربت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، منذ يناير/كانون الثاني، أهدافاً عسكرية في المناطق التي تسيطر عليها الجماعة. 

ورجح المتحدث أن تغير أطراف النزاع في اليمن حساباتها وتغير أجندات مفاوضاتها، مضيفاً أنه "في أسوأ السيناريوهات، يمكن للأطراف أن تقرر الانخراط في مغامرة عسكرية محفوفة بالمخاطر تدفع اليمن مرة أخرى إلى دورة جديدة من الحرب". 

وحثّ غروندبرغ "جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والعمل على وقف التصعيد"، مجدداً تحذير الأمين العام بشأن خطر امتداد الصراع في غزة إلى جميع أنحاء المنطقة، ودعواته الأخيرة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة.



Create Account



Log In Your Account