الاتحاد الأوروبي: قرار الحوثي بإصدار عملة معدنية يُعمق الانقسام الاقتصادي ويقوض القطاع البنكي
الخميس 04 أبريل ,2024 الساعة: 04:53 مساءً
متابعات الحرف 28

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي، الخميس، إن قرار جماعة الحوثي،  بصك 100 ريال معدنية يُعمق الانقسام الاقتصادي وتقوض القطاع البنكي في البلاد. 

وعبر الاتحاد الأوروب، عن قلقه العميق إزاء قرار الحوثيين إصدار عملة معدنية فئة ١٠٠ ريال يمني، الأمر الذي أدى الى تصعيد في المجال الاقتصادي. 

وأكد في بيان أصدره الخميس، إن القرارات الأحادية الجانب المفضية الى مخاطر تعميق انقسام الاقتصاد اليمني وتقوض القطاع البنكي وامتثال البلد بالمعايير الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب لا تخدم قضية سلام ورخاء اليمنيين. 

وتابع: "ليس هذا ما يحتاجه اليمنيون حاليا. يمثل الانخراط البناء مع جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة والتي تتوخى مفاوضات حول القضايا الاقتصادية المحورية السبيل الوحيد للمضي قدما". 

وأكد الاتحاد الأوروبي مواصلة دعم دور البنك المركزي اليمني بعدن والمحافظ أحمد غالب في الحفاظ على استقرار القطاع المالي.
 
والسبت الماضي، أعلنت مليشيا الحوثي، إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال، قائلة إن الهدف منها هو مواجهة أزمة سيولة حادة بسبب تلف العملة الورقية المتداولة في مناطق سيطرتها. 

بالمقابل، أعلن البنك المركزي اليمني الذي مقره عدن، رفضه إعلان جماعة الحوثي إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال،  محذرا البنوك ومحلات الصرافة من التعامل معها،  بعتبارها مزورة وغير قانونية. 

كما أصدر مركزي عدن، الثلاثاء الماضي قراراً بإمهال البنوك 60 يوماً لنقل مقراتها إلى عدن، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتخلفين، طبقاً لأحكام قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب النافذة ولائحته التنفيذية.


Create Account



Log In Your Account