ما أهداف الحوثي من وراء التصعيد الأخير ضد السعودية؟
الأحد 14 فبراير ,2021 الساعة: 11:29 مساءً

قال أسامة الروحاني نائب مدير مركز صنعاء للدراسات الإستراتيجية إن المواقف الأميركية والأوروبية الأخيرة قدّمت فرصة ذهبية للحوثيين للتوصل إلى اتفاق، لكنهم لم يحسنوا استغلالها، بل رفعوا سقف مطالبهم.
وأضاف الروحاني -في حديث  لبرنامج "ما وراء الخبر" على قناة الجزيرة - أن الهجمات الأخيرة التي شنتها جماعة الحوثي على السعودية تأتي في إطار دعم الموقف الإيراني في أزمته مع الولايات المتحدة.

وتابع أن هذه الهجمات تُشكّل عامل ضغط على السعودية للاستفادة من ذلك في أي مفاوضات قادمة للحوثيين مع الرياض.

وفي هجوم هو الرابع على الأراضي السعودية منذ الأربعاء الماضي، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع أن طائرتين مسيّرتين استهدفتا مطار أبها الدولي في السعودية، وأن الإصابات كانت دقيقة.

وأضاف سريع أن الاستهداف يأتي في إطار ما وصفه بالرد الطبيعي والمشروع على تصعيد العدوان الجوي والحصار على اليمن.

من جانب آخر، أكدت وسائل إعلام سعودية اعتراض طائرتين مسيرتين، وقالت إن الحوثيين أطلقوهما باتجاه "خميس مشيط".

تحول أميركي
من جانبه، رأى أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بمعهد الدوحة للدراسات العليا خليل العناني أن هناك تحولا كبيرا في الموقف الأميركي تجاه اليمن، معتبرا أن هناك انكشافا سعوديا تجاه الحوثيين وتحولا في معادلات الصراع بعد رفع الغطاء الأميركي عن الرياض في هذه الحرب.

واستدرك العناني بالقول إنه رغم هذا التغير في الموقف الأميركي، فإن هناك تعهدا من واشنطن بالدفاع عن السعودية، إضافة إلى السعي الأميركي للوصول إلى حل دبلوماسي للأزمة المستمرة منذ سنوات.

وكان عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي قال إن استهداف مطار أبها رسالة إلى السعودية وإلى ما سماها باقي دول العدوان بأن الحوثيين قادرون على ضرب العمق السعودي.

وعلى الجانب السعودي، قال الكاتب والمحلل السياسي السعودي منيف عماش الحربي -في حديث للجزيرة- إن تصعيد هجمات جماعة الحوثي على السعودية يعكس ما سماها حالة إحباط طهران جراء خيبة أملها من موقف واشنطن بشأن الاتفاق النووي.

هجمات داخلية وخارجية
وعن الهجمات التي شنها الحوثيون على مأرب، قال أسامة الروحاني إن الحوثيين يسعون لإخراج السعودية من صراعهم المحلي، معتبرا أنها تعبّر في الوقت نفسه عن أزمات الحوثيين في هذه المناطق.

لكن العناني رأى أن الحوثيين يستهدفون العمق السعودي لإظهار المملكة في صورة العاجز عن الدفاع عن أرضه، خاصة أنهم يشعرون بغياب الدعم الأميركي عن السعودية في هذه المرحلة، الأمر الذي يدفعهم لزيادة الضغط على الرياض أملا في تحقيق مكاسب تفاوضية أكبر.


المصدر : الجزيرة


Create Account



Log In Your Account