"مسام" يبدي استعداده لتطهير طرقات تعز من الألغام بعد فتحها
الجمعة 24 يونيو ,2022 الساعة: 09:18 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن مشروع "مسام" السعودي لنزع الألغام في اليمن، الجمعة، استعداده لتطهير طرقات تعز المغلقة بعد فتحها من الألغام والعبوات الناسفة المزروعة، وذلك فور الاتفاق على فتحها وفقاً لاتفاق الهدنة الأممية.

وقال مدير مشروع "مسام" السعودي أسامة القصيبي، في تصريحات نقلها موقع "تعز تايم"، إن "المشروع يتأهب للعب دور حيوي ومحوري في فتح المعابر والطرقات المغلقة في محافظة تعز".

وأوضح القصيبي في أي لحظه يتم فيها الاتفاق على فتح معابر وطرقات تعز سيتم تحويل فرق مسام التي تعمل في أنحاء تعز الأخرى إلى مناطق المعابر والطرقات المغلقة.

ولفت إلى أن المشروع تمكن من انتزاع أكثر من 90 ألف لغم وعبوة ناسفة وقذيفة غير متفجرة زرعها الحوثيون في مديرات مختلفة بمحافظة تعز.

وأفاد القصبي بأنه ما يزال هناك الكثير من الألغام في مناطق ومديريات تعز نظراً لاستمرار زراعتها من قبل الحوثيين ما أسفر عن تلوث كبير للجغرافيا في تعز والتي تتميز بكثافة سكانية كبيرة.

وأشار إلى أن عدد ضحايا الألغام، في تعز ما بين أبريل 2014 وأبريل 2022، وصل إلى 814 جريحاً و541 قتيلاً، بينهم نساء وأطفال، كما بلغت المنشآت المتضررة 258 منشأة سكنية و40  منشأة تجارية، و 107 وسائل نقل.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن "اليمن  من أكثر البلدان تلوثاً في العالم بسبب الذخائر غير المنفجرة التي خلفتها الحرب".
وتتهم الحكومة الشرعية الحوثيين بزراعة أكثر من مليوني لغم، في مختلف مناطق البلاد. 
وتشير تقارير حقوقية إلى أن الألغام تسببت بمقتل وإصابة ما يزيد عن 20 ألف مدني.


Create Account



Log In Your Account