الأجعر: نرفض أي محاولات التفافية على مقترح فتح الطرق
الأربعاء 13 يوليو ,2022 الساعة: 06:16 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

دعا فريق التفاوض الحكومي بشأن فتح الطرق إلى الضغط على مليشيا الحوثي لتنفيذ مقترح المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الخاص بفتح الطرق.
وقال عضو الوفد علي الأجعر، في تصريح نقله موقع قناة "بلقيس" اليوم الأربعاء، إنهم وافقوا على المقترح الذي يلبي أبسط حقوق أبناء المحافظة المتعلق بفتح الطرق المتضمنة معبرًا رئيسيًا.
وأكد رفض الوفد أي محاولات التفافية على المقترح، والسعيِ لفتح طرق فرعية لا تسهم في تخفيف المعاناة.
وكان المبعوث الأممي قد أبلغ مجلس الأمن الاثنين الماضي بأن الحوثيون رفضوا مقترح فتح طرق محافظة تعز.
ومنذ بدء الهدنة الأممية مطلع أبريل الماضي قدّم المبعوث الأممي مقترحين لفتح الطرق المغلقة في تعز ومحافظات أخرى لكنهما لم يحظى بقبول لدى الحوثيين.
ويتضمن مقترح غروندبرغ فتح الطرق عبر مرحلتين؛ الأولى تتمثل في فتح أربع طرق في تعز. وتضم المرحلة الثانية فتح طرق رئيسية في تعز ومحافظات أخرى، بما فيها مأرب، البيضاء، والجوف، والحديدة، والضالع.
وأخفقت جولتان من المباحثات نظمتهما الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان بين الحكومة والحوثيين خلال الشهرين الماضيين في التوصل إلى توافق حول ملف فتح الطرق الشائك، إذ يتمسك الحوثيون بمقترح أحادي يتضمن فتح طرق فرعية إلى تعز، بينما تطالب الحكومة يفتح الطرق الرئيسية التي كان المواطنون يسلكونها قبل اندلاع الحرب في 2015.
وتعاني محافظة تعز حصارا عسكريا حوثيا خانقا منذ سبع سنوات، وسط اتهامات للتحالف بقيادة السعودية والإمارات بتعمد ابقاء تعز رهن الحصار ومنع السلاح اللازم عنها لاستكمال تحرير المحافظة رغم امكانياتهما العسكرية الضخمة.
وتسبب إغلاق المنافذ الرئيسة لمدينة تعز في تفاقم معاناة السكان، حيث يضطرون إلى أن يسلكوا طرقا فرعية وعرة وضيقة، تعرض حياتهم للخطر وللحوادث والتفتيش والابتزاز والمضايقات وأحيانا للاختطاف والاعتقال في نقاط التفتيش التابعة للحوثيين.


Create Account



Log In Your Account