الحكومة : الحوثيون شنوا حملات ممنهجة ضد التراث والفن اليمني
الخميس 01 يوليو ,2021 الساعة: 07:18 مساءً
متابعة خاصة


قالت الحكومة الشرعية، إن مليشيا الحوثي المدعومة من ايران، شنت منذ انقلابها في 21 سبتمبر 2014، حملات إستهداف ممنهج للتراث والفن اليمني. 

وأوضحت الحكومة على لسان وزير الاعلام معمر الارياني، أن المليشيا الحوثية شنت حملات استهداف ممنهج ضد التراث والفن اليمني وصنفته في ادبياتها ودوراتها الثقافية احد المحرمات. 

وأضاف الارياني أن المليشيا منعت الغناء في الاعراس والمناسبات العامة،ولاحقت الفنانين،واعتدى عناصرها على بعضهم، واضطر الكثير منهم للفرار خارج البلد. 

وتابع الوزير "بالتوازي مع حملاتها المنظمة التي تحاول طمس الهوية اليمنية والتراث والفن والثقافة،عملت مليشيا الحوثي الارهابية على نشر الأشعار والاناشيد والأغاني الفارسية في المراكز الصيفية وتلقينها الاطفال، ونشر المسلسلات الايرانية التي تكرس الافكار الطائفية وتمجد رموزها". 

ويحتفل اليمنيون، اليوم الخميس الذي يوافق الاول من يوليو، ب" يوم الاعنية اليمنية" وهو اليوم الذي أصدرت وزارة الاعلام والثقافة والسياحة، قرارا باعتماده يوما سنويا للاحتفال به. 

ووفق الارياني، فإن" التفاعل الواسع مع إعلان 1 يوليو ‎"يوم الأغنيه اليمنيه" رغم الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر بها البلاد جراء الانقلاب، اثبت من جديد ان اليمن لا زالت بخير، وأنها عصية على المشاريع الظلامية التي تحاول دعشنة المجتمع واستنساخ التجربة الخمينية"، حد تعبيره. 

واعتبر الوزير، احتفاء اليمنيين بمختلف مكوناتهم في المناطق المحررة ومناطق سيطرة المليشيا ب ‎"يوم الأغنيه اليمنيه" بأنه" تاكيد على تماسك الجبهة الداخلية في وجه محاولات ايران واذيالها في اليمن مسخ الهوية الوطنية واستلاب التاريخ واقتلاع الجغرافيا، وتأكيد على مدى الاعتزاز بالهوية والتراث والفن اليمني". 

وفي وقت سباق، قال وزير الاعلام، إن "تخصيص يوم للاحتفاء بالأغنية اليمنية جاء تفاعلا مع المبادرة التي أطلقها عدد من الفنانين والمثقفين والنشطاء".

واكد ان من اهدافها تعزيز  الهوية وحماية التراث والفن اليمني في مواجهة الحملة الشرسة التي تشنها حركة الحوثي المدعومة من إيران ضد الفن والفنانين"، بحسب وكالة رويترز. 

ويرى فنانون أن للمناسبة اهداف أخرى مهمة منها "إعادة الاعتبار للفن اليمني وللفنانين اليمنيين وتقدير دورهم الريادي في الرقي بوعي المجتمع ودعم الفنانين ماديا ومعنويا وعدم التعرض لهم ومنع الفعاليات الفنية الجماهيرية الخاصة والعامة، كما تهدف إلى حفظ التراث الغنائي اليمني ولفت انظار العالم اليه" . 



Create Account



Log In Your Account