منع تنظيم وقفة احتجاجية أمام قصر المعاشيق بعدن
الإثنين 07 مارس ,2022 الساعة: 08:17 مساءً
الحرف28 - متابعات

منع جنود في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن) عشرات الشباب من إقامة وقفة احتجاجية تندد تدهور الخدمات والوضع الاقتصادي.

وكانت "شبكة عدن للمبادرات المجتمعية" تنوي تنظيم وقفة احتجاجية صباح يوم الأحد لكن القوات العسكرية المكلفة بحماية مقر الحكومة في قصر المعاشيق بمدينة عدن منعت إقامة الوقفة، وفقًا لمنظمي الوقفة.

وقالوا إن "الوقفة لم تكن تحمل أي شعارات سياسية وإنما شعارات تعبر عن مطالب الشباب وحقهم في العيش بكرامة وضمان حقوقهم بما فيها الحق بالمشاركة في خلق السياسات العامة وترجمتها على الأرض بما يسهم في تحسين جودة الحياة للمجتمع".

وذكروا أن الوقفة تأتي "تعبيرا عن غضب الشباب الذي يعاني من سوء تردي الخدمات العامة والحالة الاقتصادية المستمرة في التردي في حين تتنصل الحكومة المركزية والسلطة المحلية عن التزاماتها تجاه المواطنين.

وبحسب القائمون على تنظيم الوقفة، فإن "الجنود أبلغوهم بعدم تنفيذ الوقفة وهددوا بمصادرة الكاميرات والجوالات حال توثيق الفعالية، قبل أن يطلب الجنود من الشباب سرعة المغادرة مالم سيتم استخدام العنف لتفريقهم".

وبين فترة وأخرى، تشهد عدن مظاهرات غاضبة احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية وتردي الخدمات، لاسيما الكهرباء والمياه وتدهور العملة المحلية مقابل الأجنبية (الدولار يساوي نحو 1220 ريال يمني)، وارتفاع أسعار البنزين والمواد الغذائية بشكل جنوني.

ورغم عودة الحكومة الشرعية إلى عدن في 30 ديسمبر/كانون أول 2020، تنفيذا لاتفاق الرياض فإن قوات المجلس الانتقالي مازالت تسيطر عليها، ولم تشهد الأوضاع الخدمية والاجتماعية تحسنا.


Create Account



Log In Your Account