احتجاجا على استمرار الحصار.. المئات يحتشدون أمام ثلاثة منافذ في تعز
الجمعة 27 مايو ,2022 الساعة: 05:30 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أدى المئات في مدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) صلاة الجمعة في ثلاثة من المنافذ المغلقة من قبل الحوثيين. 
وتجمع المصلون في عقبة منيف أمام المنفذ الشرقي وفي منطقة زيد الموشكي في المنفذ الشمالي الشرقي وفي المطار القديم بالقرب من المنفذ الغربي. 
وعقب الصلاة، طالب المشاركون الأمم المتحدة الضغط على الحوثيين لفتح الطرقات الرئيسية ورفع الحصار عن المدينة. 
كما طالبوا المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، بالكف عن تجاهل هذا المطلب الإنساني، والاسراع بتنفيذ تعهداته برفع الحصار وفتح الطرق بشكل كامل ودون شروط مسبقة. 
وكان مكتب الأوقاف في تعز قد دعا المواطنين لأداء الصلاة في المنافذ كما وجه خطباء المساجد بأن تكون خطبة الجمعة للحديث عن الحصار المفروض عن المحافظة.
ومنذ أسبوعين تتواصل الوقفات الاحتجاجية في تعز، للمطالبة بفك الحصار عن المدينة.
ومساء الأربعاء، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بدء مشاورات بين ممثلي الحكومة ومليشيات الحوثي حول فتح الطرق بتعز. لكن المشاورات وبعد ثلاثة أيام من انطلاقها لا تزال متعثرة.
وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قالت مصادر قريبة من المفاوضات بين ممثلين للحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي برعاية المبعوث الأممي للحرف28، إن وفد الحوثيين يرفض لليوم الثالث على التوالي من المفاوضات، التعاطي مع مطالب فتح الطرق الرئيسية التي تحاصر من خلالها مركز مدينة تعز من اتجاهاتها الثلاثة وانها تتعمد تضييع الوقت المتبقي من الهدنة بخطابات دون أي ضغط من الامم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن هاني غروندبيرغ. 

اقرأ أيضًا:

وأمهل الفريق الحكومي الحوثيين حتى مساء اليوم الجمعة للاستجابة لفتح الطرقات والخطوط الرسمية المعروفة التي تربط تعز ببقية المحافظات.
وتسبب إغلاق منافذ مدينة تعز الرئيسية، في تفاقم معاناة السكان، حيث يضطرون إلى أن يسلكوا طرقا فرعية وعرة وضيقة، تعرض حياتهم للخطر وللحوادث والتفتيش والابتزاز والمضايقات وأحيانا للاختطاف والاعتقال في نقاط التفتيش الحوثية.
ورغم الحصار المفروض على مدينة تعز منذ بداية الحرب في واحدة من أكثر الجرائم التي وثقتها الأمم المتحدة فإن المساعي الأممية لإحلال السلام لم تتطرق إلى ذلك ضمن المبادرات المطروحة وسط اتهامات للتحالف بالمشاركة في حصار المدينة والقبول بتكريس الحصار من خلال التسوية.



Create Account



Log In Your Account