فرنسا: الهجوم "الدامي" للحوثيين على تعز ينسف جهود السلام
الأربعاء 31 أُغسطس ,2022 الساعة: 06:08 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعربت فرنسا عن قلقها إزاء الهجوم الحوثي "الدامي" في منطقة ‎الضباب غرب ‎مدينة تعز (جنوب غرب اليمن).
وقالت السفارة الفرنسية في اليمن عبر حسابها في توتير، إن "مثل هكذا أعمال تنسف جهود ‎السلام ولا تخدم تطلعات السكان المدنيين في تعز".
وحثت فرنسا الأطراف على المشاركة بحسن نية وبناءة في جهود الوساطة، بما في ذلك لجنة التنسيق العسكري.

والإثنين الماضي شن الحوثيون هجوما هو الأعنف منذ بدء سريان الهدنة الأممية مطلع أبريل الماضي على منطقة الضباب حيث يقع فيها الطريق الوحيد لمدينة تعز.
ومنذ نحو سبعة أعوام تخضع كافة الطرق الرئيسة لمدينة تعز لسيطرة الحوثيين باستثناء طريق وحيد جنوبي المحافظة يخضع لسيطرة القوات الحكومية.
وفي الثاني من أغسطس الجاري أعلن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ تمديد الهدنة لشهرين إضافيين في ظل تعثر أبرز بنودها المتمثل في فتح طرق تعز ومحافظات أخرى.
وأخفقت جولتان من المباحثات نظمتهما الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان بين الحكومة والحوثيين خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين في التوصل إلى توافق حول ملف فتح الطرق الشائك، إذ يتمسك الحوثيون بمقترح أحادي يتضمن فتح طرق ثانوية إلى تعز، بينما تصر الحكومة على فتح الطرق الرئيسية التي كان المواطنون يسلكونها قبل اندلاع الحرب في 2015.
وكان المبعوث الأممي تقدم بمقترحين بشأن فتح طرق تعز لكن الحوثيون رفضوا المقترح واشترطوا خروج القوات الحكومية من مركز المحافظة مقابل فتح طريق الحوبان.


Create Account



Log In Your Account