وفاة الشيخ صادق عبدالله بن حسين الأحمر في العاصمة الأردنية عمان متأثرا بالسرطان
الجمعة 06 يناير ,2023 الساعة: 02:27 مساءً
متابعة خاصة

توفي فجر اليوم الجمعة، رئيس تحالف قبائل اليمن وشيخ مشايخها، صادق بن عبدالله بن حسين الأحمر، بالعاصمة الأردنية عمّان، عن عمر ناهز ال 67 عاما.
 
ونعت أسرة آل الأحمر الشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية الشيخ صادق؛ الابن الأكبر للشيخ الراحل "عبدالله بن حسين الأحمر"، والذي يعد أبرز مشائخ اليمن بعد وفاة والده في ديسمبر 2007م.

ونعى شقيقه رجل الأعمال حميد الأحمر عبر الفيس بوك إلى "الشعب اليمني والأمتين العربية والإسلامية الشيخ صادق الأحمر (زعيم قبيلة حاشد) الذي وافته المنية في العاصمة الأردنية عمان (متأثرا بالسرطان)".

وصادق الأحمر من مواليد 1956 بمحافظة عمران شمال اليمن وهو أكبر أبناء رئيس البرلمان الأسبق ومؤسس حزب التجمع اليمني للإصلاح (أكبر حزب إسلامي باليمن) الشيخ الراحل عبد الله  بن حسين الأحمر.

وحاشد واحدة من أقوى قبائل اليمن، وأكثر نفوذا وتأثيرا في صناعة القرار السياسي منذ عقود. 

وبرز صادق الأحمر بقوة إبان ثورة فبراير/ شباط 2011 عندما أعلن انضمام قبيلته إلى "الثورة السلمية" ضد نظام الرئيس اليمني حينها، علي عبد الله صالح، ودفع مقاتليه لحماية المتظاهرين في ”ساحة التغيير“ وسط العاصمة صنعاء.

وفي مايو/ آيار من العام نفسه خاض مقاتلو الأحمر مواجهات عنيفة مع قوات الحرس الجمهوري الموالية لصالح وسط صنعاء أسفرت عن مقتل، وإصابة العشرات من الطرفين.

وفي فبراير/ شباط 2014، اجتاحت مليشيا الحوثي معاقل آل الأحمر وقبائل حاشد، وفجروا منازلهم، وسط اتهامات لصالح حليف الحوثيين حينها، بالتواطؤ مع المليشيا انتقاما من مواقف القبيلة المساندة للثورة. 

ومنذ ذلك الحين ظل الأحمر ملازما منزله في صنعاء، فيما يشبه "الإقامة الجبرية" قبل أن تنقله طائرة إخلاء طبي إلى الأردن في يونيو/ حزيران 2021 إثر تدهور حالته الصحية.


Create Account



Log In Your Account