تأكيدات عن مساعي أمريكية إسرائيلية هندية لبناء قاعدة عسكرية في سقطرى
الثلاثاء 19 مارس ,2024 الساعة: 02:40 مساءً
متابعات

قالت مصادر إعلامية، إن والولايات المتحدة وإسرائيل والهند تسعى لبناء قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى اليمنية، الخاضعة لسيطرة تشكيلات المجلس الانتقالي (الأدوات المحلية للإمارات). 

وقال حساب الصين بالعربية، على منصة إكس، إن "الولايات المتحدة وإسرائيل والهند يخططون لبناء قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى اليمنية في بحر العرب". 

وأوضح أن واشنطن وتل أبيب ستدفعان نيودلهي لتكون في الواجهة، على حد قوله. 

وكان وزير الخارجية اليمني الأسبق أبو بكر القربي، قد قال قبل يومين، إن هناك مساعي هندية بمساعدة إقليمية لبناء قاعدة عسكرية في حزيرة سقطرى. 

وذكر القربي في تدوينة على صفتحته في منصة إكس، إن الهندس تدرس" مشروع بناء قاعدة عسكرية على جزيرة سقطرى ضمن تحالف مع دول الاقليم مرتبط بإقامة طرق تجارية برية وبحرية عبر دول المنطقة". 

واعتبر القربي، هذه الاجراءات منافسة لـ"طريق الحرير الصيني ولحماية الممرات البحرية مما سيصعد من التوتر في المنطقة". 

ويؤكد مراقبون، أن مشروع الممر الاقتصادي الذي تدعمه الولايات المتحدة، يهدف إلى ربط قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا من خلال خطوط السكك الحديدية والنقل البحري، حيث يتألف من ممرين منفصلين، أحدهما يربط الهند بالخليج العربي والآخر يربط الخليج العربي بأوروبا، في منافسة واضحة لمبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين قبل 10 أعوام.  

وفي يونيو 2020، سيطرت قوات المجلس الانتقالي على جزيرة سقطرى، بدعم إماراتي، بعد هجمات على المراكز الأمنية والرسمية التابعة للحكومة المعترف بها، وطرد قيادة السلطة المحلية بقيادة رمزي محروس. 

ومنذ لك الحين، تعبث الإمارات في الجزيرة وسط غياب حكومي تام، حيث تؤكد تقارير استخباراتية أن أبو ظبي بنت قواعد عسكرية في جزر الارخبيل مستعينة بخبراء إسرائيليين وأجانب. 

والشهر الماضي، كشف تحقيق لمنصة "إيكاد" عن استحداثات وتحركات إماراتية متسارعة في القاعدة العسكرية، التي شيّدتها، في جزيرة عبد الكوري، بمحافظة سقطرى، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة. 

وأوضح التحقيق أن صور الأقمار الصناعية تظهر وصول سفن محمّلة بشاحنات وإمدادات وبناء مدرج عسكري ومهبط مروحيات شمال المدرج الرئيسي للقاعدة، وظهور لسان بحري جديد في القاعدة التي بدأ العمل فيها في ديسمبر 2021.


Create Account



Log In Your Account