"الدولية للهجرة" تدعو لزيادة الدعم للأعداد المتزايدة من المهاجرين باليمن
الثلاثاء 07 مايو ,2024 الساعة: 03:27 مساءً
متابعات

دعت منظمة الهجرة الدولية (IOM)، المانحين إلى زيادة الدعم للأعداد المتزايدة من المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في اليمن. 

وأكدت المنظمة في بيان لها، على الحاجة إلى تمويل عاجل لدعم برنامج العودة الإنسانية الطوعية (VHR) في اليمن، مشيرة إلى أنه يلعب دورًا محوريًا في تيسير العودة الآمنة والطوعية للمهاجرين إلى بلدانهم الأصلية. 

ووجهت الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني اليمني نداء عاجلا لتقديم الدعم المستمر لـ 18.2 مليون شخص محتاج في اليمن. 

وقالت المنظمة، إنه تمّ إعادة 6,600 مهاجرًا ضمن برنامج العودة الإنسانية الطوعية خلال عام 2023، فيما تمّ إعادة 2,300  مهاجرًا ضمن العودة الطوعية منذ مطلع 2024 في عدن وصنعاء. 

وأضافت أن أعداد المهاجرين الذين يصلون اليمن تضاعفوا من حوالي 27,000 في 2021 إلى 90,000 خلال 2023. وتوقعت المنظمة، أنه في عام 2024 سيحتاج أكثر من 300 ألف مهاجر، معظمهم من الصومال وإثيوبيا، إلى المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية، وخاصة النساء والفتيات. 

وشددت المنظمة الأممية، على ضرورة الحاجة الماسة لتمويل إضافي لتلبية الاحتياجات للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في مأرب. 

ولفتت إلى مدينة مأرب أصبحت نقطة عبور ونزوح للمهاجرين، ويجد الآلاف أنفسهم عالقين، وغير قادرين على التنقل في الخطوط الأمامية الغادرة أو أنهم محتجزون لدى المهربين. 

وأشارت المنظمة إلى أن النساء تواجه ضعفا متزايدا، وغالبا ما يتحملن العنف الجنسي ويواجهن المهمة الصعبة المتمثلة في رعاية الأطفال الرضع في ظروف معيشية قاسية.  

وأكدت المنظمة الدولية أن فرقها في اليمن وأثيوبيا تتعاون بشكل وثيق لتسهيل عودة وإعادة إدماج أكثر من 1,700 مهاجر ينتظرون دعم VHR بشكل عاجل.


Create Account



Log In Your Account