ما الجديد في نظام إقامة ودخول اليمنيين إلى مصر...؟مسؤول بسفارة اليمن في القاهرة يوضح
الجمعة 31 مارس ,2023 الساعة: 12:24 صباحاً
الحرف28 - خاص


أعلنت الحكومة المصرية عن اشتراطات جديدة لدخول اليمنيين إلى أراضيها، بينها الحصول على تقرير طبي من مستشفى حكومي مصري، والغت بموجبها اعفاء صغار السن ومن تجاوزوا الخمسين من العمر من الحصول على تاشيرة دخول مسبقة. 

وقبل هذا التحديث لسياسة الدخول إلى اراضيها، كانت السلطات المصرية تسمح لليمنيين بالدخول دون اشتراطات معقدة. 

السفارة اليمنية في مصر على لسان مستشارها ابراهيم الجهمي ، في منشور له على فيسبوك، تابعه محرر "الحرف28"، قالت إن تلك التحديثات المتعلقة بنظام الدخول والاقامة التي اعلنت عنها السلطات المصرية تشمل مواطني جميع الجنسيات بما فيهم اليمنيين. 

وقال الجهمي إنه بالنسبة لدخول مصر، سمحت السلطات بدخول كل من تجاوز عمره 50سنة او اقل من 16 سنة بدون فيزة او تأشيرة مسبقة وبدون أي اشتراطات اخرى كالموافقة الامنية او التقارير الطبية ومن أي وجهة هو قادم منها. 

وأضاف أن من ضمن الشروط الجديدة أن يحمل القادمون من اليمن لغرض العلاج تقريرا طبيا صادر  ومصادق عليه من الجهات الرسمية ويشترط على مرافق المريض ان يكون معه تقرير طبي منفصل. 

أما القادمين من غير اليمن يشترط الحصول على تأشيرة مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية او موافقة أمنية، وفق الجهمي. 

وعن المرافقين من الابناء او الزوحات لمن تجاوز عمر 50 (الاب او الأم) يؤكد الجهمي أنه مكن الدخول من اليمن بموجب تقرير طبي مستقل، أما اذا كانت وجهة قدومهم غير اليمن يسمح لهم بدخول مصر بموجب تأشيرة مسبقة او موافقة امنية. 

وبالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة ، يسمح بدخول مصر بدون اي اشتراطات مسبقة. 

وفيما يتعلق بالاقامة، قال مستشار السفارة اليمنية بالقاهرة، إن التحديثات الاخيرة للسلطات المصرية تمنح المواطن اليمني إقامة تسجيل 3 أشهر من حال وصوله مجانا بدلا من ستة أشهر، وتجدد الإقامة بعد ذلك لثلاثة أشهر أخرى بذات الرسوم المعتادة. 

وذكر أن من تجاوز عمره 60 سنة او اقل من 16 سنة معفي من غرامة التخلف عن الإقامة. 

وبخصوص حاملي الإقامة غير المحددة يشترط عليهم الحصول على تأشيرة خروج وعودة قبل سفرهم من مصر ويمنحوا تأشيرة خروج وعودة لمدة 6 أشهر بدلا من سنة يمكنهم العودة خلال تلك الفترة إلى مصر والاحتفاظ بسريان الإقامة غير المحددة، وفقا للجهمي.



Create Account



Log In Your Account