الاجتماعات والمؤتمرات لم تعد تنفع
الخميس 30 سبتمبر ,2021 الساعة: 10:03 مساءً

يذهب كثير من المال، والوقت، على المؤتمرات، والاجتماعات، وورش العمل، والندوات، ثم نكتشف أن البلد لم تستفد من مثل هذا النشاط، بل بالعكس يتدهور الوضع بصورة يومية، وتتعقد المشكلات بمرور الوقت، لسبب بسيط أن مخرجات كل هذه الأنشطة المذكورة، لا تنفذ على أرض الواقع، ولم يتم الاستفادة منها.

أصبحت الدعاية، والإعلام، هو الشغل الشاغل للحكومات، والمكونات، والمؤسسات، بحيث يبحث الكثير منها عن عمليات تسويق أنشطتها، معتقدة أن ذلك يكفي للوصول للناس، والتأثير عليهم، دون التفكير، والتركيز، أن هذا التأثير ربما يكون مؤقتا، فالناس ليسوا أغبياء، ولم تعد تخدعهم وسائل الإعلام، والميديا، مهما بلغت حرفيتها.

لذا ونحن نلمس التدهور الاقتصادي الحاصل في البلاد، والذي يتنامى كل يوم، علينا أن نسأل أنفسنا ماذا استفادت البلد من الاجتماعات، والمؤتمرات، وورش العمل، التي ترصد لها مبالغ ضخمة.. ثم ماذا استفادت البلد من البروبجندا الإعلامية التي ترافق الأنشطة الفارغة للحكومات، وغيرها، من المنظمات، والمؤسسات الحقوقية، أو التنموية..

الاجتماعات، والمؤتمرات، والإعلام، هي عوامل مساعدة يفترض أنها تناقش ما يتم تنفيذه، وتضع التصورات، والرؤى، والأفكار، لما سيتم تنفيذه مستقبلا، وليست وسيلة للدعاية، والإعلان فحسب، في ظل غياب الفعل المؤثر على الأرض، وهو ما يريد الناس أن يلمسوه.

البلد بحاجة لمشاريع تنتجها عقول متخصصة، ومبتكرة، ومبدعة، وبحاجة لأليات عمل واضحة، ومحددة، لتنفيذ هذه المشاريع في الواقع، شرط أن تستهدف هذه المشروعات أحداث التغيير إلى الأفضل في كافة المجالات، والبحث عن الإمكانيات، والدعم، لإنجاحها اذا لزم الأمر.

البلد بحاجة لمبادرات كبيرة تقودها الحكومات، أو المكونات، والمؤسسات المختلفة، لتنفيذ المشروعات التنموية، ومحاربة الفقر، والحفاظ على الاقتصاد، وإحداث الإنعاش الإيجابي على مستوى المجتمع، والدولة، وليست بحاجة لاجتماعات، ومؤتمرات، وأنشطة فارغة، لا هدف لها سوأ ممارسة الفساد، والعبث بالمال العام، وغيره.

اخرجوا من جو المكاتب المكيفة، وانزلوا إلى الواقع، وضعوا المبادرات، والمشاريع، واشركوا الشعب في تنفيذها، حولوا المجتمع إلى ورشة عمل، واخلقوا الفرص أمام الناس، لعلكم تتمكنوا من إيجاد حلول عملية للفقر المتزايد، الذي ينذر بمخاطر كبيرة، على الأمن، والسلم الاجتماعي.


Create Account



Log In Your Account