المبعوث الأممي يختتم زيارة إلى إيران دون نتائج معلنة
الخميس 04 نوفمبر ,2021 الساعة: 08:32 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، أن مبعوثها إلى اليمن هانس غروندبرغ اختتم زيارته إلى إيران، دون الكشف عن نتائج معلنة للقاءات التي عقدها مع مسؤولين إيرانيين.

وقال الموقع الإلكتروني لمكتب المبعوث الأممي في بيان له، إن غروندبرغ "أختتم أمس (الأربعاء) زيارة إلى إيران التقى خلالها كبار المسؤولين الإيرانيين وممثلين عن المجتمع الدولي في طهران".

والإثنين الماضي وصل غروندبرغ إلى طهران في زيارة غير معلنة.

وأضاف أن المبعوث "شدد خلال لقاءاته على الحاجة لدعم جهود الأمم المتحدة للتوصّل إلى تسوية تفاوضية للنزاع" في اليمن.

وعبّر غروندبرغ عن "قلقه البالغ من التصعيد العسكري في اليمن والذي يتسبب بخسائر فادحة في أرواح المدنيين، بمن فيهم الأطفال، ويقوّض جهود السلام".

وأكّد على "الحاجة الملحّة إلى خفض التصعيد في كافة أنحاء اليمن بما في ذلك في مأرب".

وأوضح البيان أن المبعوث "ناقش الحاجة إلى معالجة الوضع الإنساني والاقتصادي المتدهور في اليمن، وأهمية ضمان حرية حركة الأشخاص والسلع إلى البلاد وداخلها".

وقال غروندبرغ: "إن السلام والاستقرار في اليمن ينعكسان على المنطقة كلها، وأعتزم العمل مع دول المنطقة لمساعدة اليمن على التوصّل إلى حلّ سلمي للنزاع".

وخلال أكتوبر الماضي، أجرى غروندبرغ سلسلة مباحثات مع مسؤولين في الحكومة الشرعية وآخرين سعوديين وإماراتيين.

وتأتي لقاءات غروندبرغ ضمن تحركات أممية ودولية تكثفت مؤخرا لوقف إطلاق النار في اليمن، تزامنا مع تصعيد عسكري كبير تشهده البلاد.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

وخلّفت الحرب عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن


Create Account



Log In Your Account