رئيس الوزراء يوجّه بالكشف عن منفذي محاولة اغتيال أكاديمي في عدن
الجمعة 05 نوفمبر ,2021 الساعة: 04:23 مساءً
الحرف28 - متابعات

وجه رئيس الوزراء، معين عبد الملك، الأجهزة المختصة بالكشف عن منفذي محاولة اغتيال نائب رئيس جامعة عدن والقيادي بحزب الإصلاح محمد عقلان.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ "أجرى عبد الملك اتصالا هاتفيا بعقلان للاطمئنان على صحته، إثر تعرضه لمحاولة اغتيال إرهابية آثمة".

ووجه عبد الملك "الأجهزة المختصة (في عدن) بسرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم إلى المحاكمة لينالوا جزائهم العادل جراء فعلهم الإرهابي الغادر.

بدوره، اتهم حزب "التجمع اليمني للإصلاح"، الأطراف الممتنعة عن تنفيذ اتفاق الرياض، بالوقوف وراء الانفلات الأمني والاغتيالات في العاصمة المؤقتة عدن.

وذكر الإصلاح في بيان أنه "أصبح جليا أن الانفلات الأمني وحوادث التفجيرات والاغتيالات، تقف وراءه الأطراف الممتنعة عن تنفيذ الشق الأمني والعسكري لاتفاق الرياض". دون تسميتها.

وفي 5 نوفمبر/تشرين ثان 2019، تم توقيع اتفاق الرياض، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وبموجب الاتفاق، جرى تشكيل حكومة مناصفة بين محافظات الجنوب والشمال، أواخر العام الماضي، يشارك فيها المجلس الانتقالي.

لكن حتى اليوم، لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصا دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.

وأوضح بيان الإصلاح أن "الأيادي التي تقف خلف جرائم الاغتيال أغراها استمرار الصمت المطبق من قبل الحكومة والرئاسة والمجتمع الدولي عن إجرامها".

وأضاف أن "معطيات الواقع الأمني والعسكري أحال عدن إلى بيئة يرتع فيها الإرهاب والإجرام دون حسيب أو رقيب".

ودعا البيان "السلطات اليمنية والمجتمع الدولي إلى إجراء تحقيق عاجل في الجرائم، والعمل على وقف نزيف الدم والاستهداف الممنهج المتواصل بحق عدن".

والخميس، نجا عقلان، من محاولة اغتيال في العاصمة المؤقتة عدن.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن محاولة الاغتيال، فيما لم يصدر بعد تعليق من السلطات اليمنية حول الأمر.


Create Account



Log In Your Account