واشنطن تطالب رعاياها بمغادرة إثيوبيا في أقرب وقت
الجمعة 05 نوفمبر ,2021 الساعة: 11:10 مساءً

طلبت السفارة الأمريكية في أديس أبابا، الجمعة، من جميع رعاياها الأمريكيين بمغادرة إثيوبيا في أقرب وقت ممكن، حسبما أفاد بيان على موقعها الإلكتروني.

وقال البيان "البيئة الأمنية في إثيوبيا متقلبة للغاية. ننصح المواطنين الأمريكيين الموجودين في إثيوبيا بمغادرة البلاد في أسرع وقت ممكن".

ويأتي هذا البيان بعد أن هدد تحالف من القوات المناهضة للحكومة الأثيوبية بالزحف إلى العاصمة.

واتفقت تسعة فصائل معارضة في إثيوبيا على تشكيل تحالف لإسقاط الحكومة الأثيوبية.

وتوقع الفصائل المشاركة في التحالف الجديد وثيقة رسمية الجمعة في واشنطن.

وطالبت الولايات المتحدة بوقف الحرب في إثيوبيا عاجلا والبدء في مفاوضات سلام دون شروط مسبقة.

وأطلقت الفصائل الإثيوبية التسعة على تحالفها اسم "الجبهة الموحدة للقوات الفيدرالية والكونفيدرالية الإثيوبية".

وحسب إعلان اطلعت عليه رويترز، فإن التحالف يضم اثنتين من أكبر القوميات والجماعات المعارضة في البلاد إضافة إلى جبهة تحرير شعب تيغراي، وهما جيش تحرير الأورومو وحركة تحرير أغاو.

وقال بيان صادر عن الفصائل إن"التحالف يتشكل بسبب الحاجة الملحة لتضافر الجهود، وحتى ننجح في تحقيق الانتقال بالبلاد بشكل آمن".

وقال عودة طربي، المتحدث باسم جيش تحرير الأورومو، إن "الهدف الأساسي لنا هو تحرير البلاد من الحكم الديكتاتوري لأبي أحمد، ثم تشكيل حكومة انتقالية، لتبدأ المحادثات بين جميع الأطياف في البلاد، لتشكيل خريطة مستقبلية ترضي الجميع".

وكان رئيس الوزراء أبي أحمد قد فاز بفترة ثانية في الانتخابات التي أجريت في يونيو / حزيران الماضي.

لكن المعارضة اتهمت الحكومة بالتلاعب بالنتائج.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، على حسابه على تويتر، إن "الصراع في إثيوبيا يجب أن يتوقف، وتبدأ محادثات السلام، بشكل عاجل، دون أي شروط مسبقة، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

ولا تزال المعارك مستمرة بين قوات جبهة تحرير شعب تيغراي وفصائل معارضة أخرى، تتقدم نحو العاصمة أديس أبابا، من ناحية وقوات الحكومة الاتحادية من ناحية أخرى، رغم دعوات متكررة من أطراف دولية وإقليمية لوقف إطلاق النار وبدء المفاوضات بين الطرفين.

 

المصدر: بي بي سي


Create Account



Log In Your Account