للمرة الأولى.. المبعوث الأمريكي إلى اليمن يزور عدن (صور)
الإثنين 08 نوفمبر ,2021 الساعة: 05:36 مساءً
الحرف28 - متابعات

وصل المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، اليوم الإثنين، العاصمة المؤقتة عدن، وهي أول زيارة له منذ تعيينه رسميا مطلع فبراير الماضي.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، إن "وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك، بحث مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركنج، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية كاثي ويستلي، تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية وتبعات العدوان الحوثي المستمر على مأرب والجهود الرامية لإنهاء الحرب وتحقيق السلام".

واطلع ابن مبارك، "المبعوث الأمريكي على مستجدات الأوضاع في مأرب وسلسلة الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها المليشيات الحوثية بحق المدنيين والنازحين وانعكاسات ذلك على الوضع الإنساني المتدهور وعلى مستقبل عملية السلام"، وفق الوكالة.


وجدد وزير الخارجية، حرص الحكومة على تحقيق السلام العادل والشامل وفقاً للمرجعيات الثلاث الأساسية (مخرجات الحوار الوطني، المبادرة الخليجية، القرار 2216).

من جانبه، جدد المبعوث الأمريكي، دعم بلاده للحكومة الشرعية. مشددًا على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض ومساندة الحكومة في تطبيع الوضع الاقتصادي والمحافظة على سعر العملة الوطنية وتقديم الخدمات لليمنيين.

ونقلت الوكالة عن ليندركنج قوله إن بلاده تدعم جهود إنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن والتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية.

وتأتي زيارة ليندركنج ضمن تحركات أميركية وأممية تكثفت مؤخرا لوقف إطلاق النار في اليمن، تزامنا مع تصعيد عسكري كبير تشهده البلاد.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.


Create Account



Log In Your Account