الحكومة ترد على بيان المجلس الانتقالي.. ماذا قالت؟
الأربعاء 10 نوفمبر ,2021 الساعة: 06:22 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

اعتبرت الحكومة الشرعية البيان الصادر عن المجلس الانتقالي الجنوبي (مدعوم إماراتيًا) بأنه "لا يعبّر عن روح التوافق الناظمة لاتفاق الرياض، ولا لمقتضيات الشراكة والانسجام التي هي جوهر تكوين الحكومة".

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، عن مصدر حكومي مسؤول، قوله إن "البيان صُدر بلا مبررات مفهومة أو دواعي واضحة وفي لحظة تستعيد فيها الحكومة حضورها ودورها في العاصمة المؤقتة عدن".

وأواخر سبتمبر الماضي، عاد رئيس الحكومة معين عبدالملك وعدد من الوزراء إلى عدن لأول مرة منذ ستة أشهر، بعد اقتحام مقر الحكومة من قبل متظاهرين موالين للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وشدد المصدر "على الحاجة الملحة للابتعاد عن كل ما يفسح المجال لإيجاد انقسام أو تشظي مهما كان صغيرا في وحدة الموقف والهدف باستكمال إنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا".

وأضاف أن "توجيه الاتهامات والإشارة إلى خيارات هي النقيض لاتفاق الرياض وللجهود المبذولة من ا في المملكة العربية السعودية للوصول إلى التطبيق الشامل والكامل لبنود الاتفاق".

واعتبر تلويح المجلس الانتقالي باستهداف تماسك الحكومة ووحدتها "لا يمكن أن تستخدم مهما كانت الدوافع أو الأسباب كوسيلة للضغط أو الدفع في اتجاه استكمال تطبيق اتفاق الرياض ومعالجة الأوضاع الأمنية ووضع الحلول للازمة الاقتصادية المتفاقمة".

وحثّ المصدر الانتقالي على تغليب لغة العقل، وتجاوز أي نقاط خلافية عبر الحوار، والعودة الى استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

والثلاثاء، لَوَّحَ المجلس الانتقالي الجنوبي بالانسحاب من الحكومة، متهما إياها "بالاستمرار في تعطيل تنفيذ بنود اتفاق الرياض".

اقرأ أيضًا:
الانتقالي يهدد بالانسحاب من الحكومة ويضع شروطا جديدة لاستئناف اتفاق الرياض

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم توقيع اتفاق في الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، برعاية سعودية ودعم من الأمم المتحدة، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.

وبالرغم من تشكل حكومة المناصفة، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خاصة دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.

ولا يزال المجلس الانتقالي مسيطرا على العاصمة المؤقتة مدينة عدن منذ أغسطس/آب 2019، إضافة إلى سيطرته على مناطق جنوبية أخرى.

وبجانب الصراع بين السلطة الشرعية والمجلس الانتقالي، يعاني اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الحكومية وقوات جماعة الحوثي، المسيطرة على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ عام 2014.


Create Account



Log In Your Account