الحكومة تعلن استعادة قطاع جنة هنت النفطي في شبوة
الأربعاء 10 نوفمبر ,2021 الساعة: 07:07 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلنت الحكومة الشرعية، عن استلام شركة بترومسيلة للقطاع الخامس (جنة هنت) من مجموعة الشركاء المشغلة للقطاع.

جاء ذلك خلال اجتماع في العاصمة المصرية القاهرة أمس الثلاثاء، بين وزير النفط اليمني عبدالسلام باعبود ومجموعة المقاول (الشركاء) المشغلة للقطاع، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

وقالت الوكالة إنه من "المتوقع أن تستأنف بترومسيلة عملية الإنتاج في القريب العاجل"، مشيرةً إلى أنه تم "الاتفاق بين الشركاء على تعيين شركة بترومسيلة (حكومية) كمشغل للقطاع".

وذكرت أن وزير النفط شدد خلال جلسة المفاوضات على استكمال كافة الاجراءات وبشكل سلس لتمكين المشغل الوطني بترومسيلة من استئناف عملية الإنتاج.

وقال إن "الوزارة في طور استعادة قطاعات نفطية أخرى".

ووفق وكالة (سبأ) فإن "الإنتاج في قطاع ٥ توقف منذ عدة سنوات واستغلت بعض الشركات الأجنبية من أعضاء مجموعه المقاول فتره التوقف للقيام ببعض العبث المؤسسي في ملكية الحصص الأمر الذي استدعى تدخل وزارة النفط للوقوف بحزم ضد العبث حفاظا على حقوق الدولة السيادية والعمل على استئناف عملية الإنتاج".

وكانت شركة "كويت انرجي" تستثمر في القطاع الخامس بحقول منطقة عسيلان محافظة شبوة، ويصل انتهاجها قبيل اندلاع الحرب في اليمن، إلى 40 ألف برميل يومياً.

وتعطل إنتاج وتصدير النفط في اليمن بشكل كامل منذ بداية الحرب في أواخر مارس 2015، وقبل ذلك أوقفت جميع الشركات النفطية الأجنبية عملياتها النفطية وغادرت نحو 35 شركة نفطية عالمية البلاد في أعقاب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014.

تجدر الإشارة إلى أن النفط يعتبر المحرك الرئيسي لاقتصاد اليمن، حيث يمثل 70% من موارد الموازنة، و63% من الصادرات، و30% من الناتج المحلي، وتمثل عائداته نسبة كبيرة من موارد النقد الأجنبي.


Create Account



Log In Your Account