واشنطن تدعو الحوثيين إلى إخلاء السفارة في صنعاء والإفراج عن موظفيها المعتقلين
الخميس 11 نوفمبر ,2021 الساعة: 11:38 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعا متحدث باسم الخارجية الأمريكية، الخميس، جماعة الحوثي إلى إخلاء مجمع السفارة في صنعاء والإفراج عن موظفيها المعتقلين.

ونقلت صحيفة "واشنطن إكزامينر" عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لم تسمه، قوله "ندعو الحوثيين إلى إخلاء السفارة في صنعاء فوراً وإعادة جميع الممتلكات المصادرة".

وأضاف: "ستواصل حكومة الولايات المتحدة جهودها الدبلوماسية لتأمين إطلاق سراح موظفينا وإخلاء مجمّعنا، بما في ذلك من خلال شركائنا الدوليين".

وأغلق مسؤولو وزارة الخارجية السفارة في فبراير/شباط 2015، بعد أسابيع من سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على العاصمة والإطاحة بالحكومة المعترف بها دوليًا.

وانتقل فريق السفارة بصنعاء إلى السعودية، للعمل على “الحفاظ على ارتباطنا الدبلوماسي مع الحكومة اليمنية”، على حد تعبير وزارة الخارجية من السفارة في الرياض.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في وقت سابق هذا الأسبوع: "نحن ملتزمون بضمان سلامة أولئك الذين يخدمون الحكومة الأمريكية في الخارج، ولهذا السبب نشارك بنشاط في هذا الأمر، بما في ذلك من خلال شركائنا الدوليين".

وذكرت وسائل إعلام يمنية أن مقاتلي الحوثي سرقوا “كميات كبيرة من المعدات والمواد” من المنشأة الأمريكية في صنعاء.

جاء ذلك بعد أيام من الإبلاغ عن اختطاف ثلاثة مواطنين يمنيين كانوا يعملون في السفارة، مما رفع العدد الإجمالي لموظفي السفارة المختطفين خلال الشهر الماضي إلى حوالي عشرين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "تم الإفراج عن غالبية المعتقلين، لكن الحوثيين يواصلون احتجاز موظفين يمنيين إضافيين بالسفارة".

وأضاف "نحن قلقون من استمرار احتجاز الموظفين اليمنيين في السفارة الأمريكية في صنعاء دون تفسير وندعو إلى الإفراج الفوري عنهم".

 


Create Account



Log In Your Account