صحيفة بريطانية : كيف يجمع مناخ اليمن المتنوع بين النقيضين.. المطر والجفاف؟
السبت 13 نوفمبر ,2021 الساعة: 11:35 مساءً
متابعة خاصة

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن اليمن يتمتع بمناخ متنوع، وتتميز البلاد بنسبة هطول امطار كبيرة لكنها في الوقت ذاته تعاني الكثير من مناطقها من حالات الجفاف 

الصحيفة قالت في تقرير لها تابعه وترجمه محرر "الحرف28"، إن الإحصائيات تؤكد أن اليمن يتمتع بأعلى معدل هطول للأمطار في شبه الجزيرة العربية، لكن برغم ذلك تعاني لكنه في الوقت ذاته تحدث في المناطق المنخفضة حالات جفاف شديدة. 

وبحسب الصحيفة، فإن معظم اليمن يتميز بمناخ جاف بشكل أساسي ، مع القليل من الأمطار أو معدومة - خاصة في صحراء الربع الخالي في الشرق ، والسهل الساحلي الطويل في الجنوب. 

لكن المناطق الأخرى - بما في ذلك المرتفعات الغربية ، التي ترتفع إلى أكثر من 3600 متر (حوالي 12000 قدم) فوق مستوى سطح البحر - تتمتع بمناخ أكثر تنوعًا. في أشهر الصيف ، تجلب الرياح الموسمية من الجنوب الغربي أعلى هطول للأمطار في شبه الجزيرة العربية بأكملها: بإجماليات سنوية تتراوح من 750 إلى 1000 ملم (حوالي 30 إلى 40 بوصة) ، أي تقريبًا مثل أجزاء كثيرة من المملكة المتحدة. 

أما في المناطق الساحلية والصحراوية المنخفضة ، فإن هطول الأمطار قليل للغاية: أقل من 100 مم في السنة ؛ على طول الساحل ، تكون الظروف رطبة جدًا أيضًا. 

وتضيف الغارديان "بشكل مأساوي ، في السنوات الأخيرة ، حدثت موجات جفاف شديدة ، مما أدى إلى تفاقم النقص الحاد بالفعل في الغذاء الناجم عن الحرب ، وجعل ظروف الشعب اليمني أسوأ".



Create Account



Log In Your Account